عمّان: عقدت اليوم اجتماعات اللجنة الزراعية الأردنية - العراقية المشتركة برئاسة وزيري الزراعة في البلدين لمناقشة قضايا تصدير المنتجات الزراعية الأردنية وتأخير عبور الشاحنات الأردنية للعراق.

وأكد وزير الزراعة الأردني المهندس سعيد المصري ونظيره العراقي أكرم الحكيم خلال الاجتماعات حرص الجانبين على إزالة المعوقات والعراقيل التي تواجه نمو حركة التبادل الزراعي بين البلدين ومعالجتها.

من جانبه، قال الوزير العراقي إن الأسواق في بلاده لا تزال تحتاج المنتجات الأردنية، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة العراقية وبالتنسيق مع الجهات المعنية على الحدود ستعمل على حل مشكلة تأخير الشاحنات الأردنية.

ويناقش الجانبان على مدى أربعة أيام مجالات التعاون الزراعي بين البلدين وسبل تطويرها في مجالات الإنتاج النباتي ووقاية النبات والبيطرة والإنتاج الحيواني والتسويق والمراكز الحدودية واتفاقيتي التعاون في مجال الحجر النباتي والبيطري والتدريب وتبادل الخبرات وبحث سبل تسهيل انسياب السلع الزراعية، إضافة إلى الميزان التجاري الزراعي بين البلدين.

ويتوقع أن يتم في ختام الاجتماعات التوقيع على العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات دعم التعاون الزراعي. يذكر أن الميزان التجاري الزراعي يميل لمصلحة الأردن خلال الأعوام الأربعة الماضية، حيث صدّر الأردن منتوجات زراعية بقيمة 220 مليون دولار للعراق العام الماضي.