إيلاف من عدن : اعتبر المدير التنفيذي لشركة سبأ عدن للملاحة والشحن والتفريغ المحدودة علي صالح عاطف الشرفي المؤتمر الاستثماري والاقتصادي (عدن .. بوابة اليمن للعالم) فرصة لمناقشة ظاهرة القرصنة وأثارها وأبعادها الاقتصادية على اليمن والمنطقة بشكل عام .
وقال في تصريح صحفي أن إدراج هذه الظاهرة كمحور رئيسي يتم مناقشته في المؤتمر سيكون له الأثر البالغ في الخروج بالحلول والمقترحات المناسبة لهذه الظاهرة وكيف يمكن لليمنيين الاستفادة منها أو اجتنابها على الأقل على اعتبار أنها تمس سمعة ميناء عدن .وأشار الشرفي إلى أن ما تضمنته محاور وأهداف المؤتمر من شانها تلبية طموح الاستثمار في مدينة عدن خصوصا مع مشاركة أسماء لامعة عالميا في مجال الاستثمار والاقتصادي والتي ستمثل احد أهم ركائز الترويج للاستثمار في مدينة عدن .


واقترح الشرفي إضافة محور للمؤتمر يناقش إمكانية إنشاء سوق للأوراق المالية في اليمن أسوة بباقي الدولة المجاورة .. مؤكدا على ضرورة الابتعاد عن الأساليب التي عفى عنها الزمن مثل اذونات الخزانة وغيرها من الأساليب المالية المعمول بها حاليا في اليمن .وأوضح أن ما يسعى إليه المؤتمر من الاستفادة من تجارب الدولية في مجال المناطق الحرة تعتبر مسألة مهمة ستخدم عملية الاستثمار في المنطقة الحرة في مدينة عدن وستقدم رؤية واضحة حول كيفية تشغيلها .وأكد مدير شركة سبأ عدن للملاحة ضرورة وجود رؤية واضحة من قبل الجانب الحكومي فيما يتعلق بمحاور وأهداف المؤتمر وما سيقدم خلاله حتى لا يحدث أي نوع من التصادم الذي سيضر المؤتمر أكثر من يفيده .. لافتا إلى أن أهم مؤشرات نجاح مؤتمر هي الضمانات التي يمكن أن تقدمها الدولة من خلال المؤشرات التي ستطرحها فيه .


يشار إلى مدينة عدن ستحتضن خلال الفترة 11 - 12 نوفمبر القادم المؤتمر الاستثماري والاقتصادي (عدن .. بوابة اليمن للعالم) والذي تنظمه الغرفة التجارية والصناعية بعدن والهيئة العامة للمنطقة الحرة بعدن والسلطة المحلية بالمحافظة .ويناقش المؤتمر بمشاركة عدد كبير من الشخصيات الدولية البارزة في مجال الاقتصاد والاستثمار سبعة محاور رئيسية يتضمن الأول الإستراتيجية التنموية لتطوير مدينة عدن واستعادة الأمجاد والثاني مفهوم ودور المناطق الحرة، والثالث والرابع واقع المنطقة الحرة عدن والخطة التطويرية لها، والخامس فرص الاستثمار في عدن والمنطقة الحرة والسادس التجارب الدولية الناجحة في إدارة المناطق الحرة في الإمارات وعمان ومصر وماليزيا والأردن وسنغافورة والصين ومحور سابع تم إضافته مؤخرا حول ظاهرة القرصنة البحرية وتأثيراتها بالإضافة إلى معرض لاستثمارات عدن والمنطقة الحرة في المجالات الصناعية والتجارية والعقارية والسياحية بالإضافة سيصحب إعمال المؤتمر .