عمّان: أكد وزير الزراعة الأردني سعيد المصري في تصريحات نشرت الاثنين أن وزارته ألزمت التجار الأردنيين المتعاملين مع إسرائيل وضع quot;ليبلquot; كتب عليه quot;منتج إسرائيليquot; على المحاصيل الزراعية الآتية من الدولة العبرية، ليكون أمام المستهلك quot;حرية الاختيار إما بالشراء أو المقاطعةquot;، وإلا فإنهم سيتعرضون quot;لعقوبات مشددةquot;.

ونقلت صحيفة quot;الدستورquot; شبه الحكومية عن المصري قوله إن quot;الجهات المختصة في الوزارة تواظب على تشديد الرقابة على محال الخضار وإلزامها بوضع بيان منشأ البضاعة والمعلومات الخاصة بها، ومنها منتج البطاطاquot;.

وأوضح أن هذا الإجراء اتخذ ليكون quot;للمستهلك حرية الاختيار، إما بالشراء أو المقاطعة إذا كان المنتج إسرائيلياًquot;.

وأوضح أن quot;الوزارة تقوم بحملات تفتيشية مستمرة على المستوردين وتجار التجزئة في الأسواق وملاحقة بعض التجار الذين يقومون عند استلام كميات كبيرة من الخضار بإخفاء بلد المنشأ للبضاعة، بهدف بيعها وترويجها بشكل غير قانونيquot;.

وبحسب المصري، فإن quot;الوزارة ستقوم باتخاذ عقوبات مشددة بحق المخالفين للتعليمات بهذا الخصوصquot;.

من جانبه، ثمّن مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران quot;الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لحماية المزارع الأردني بفرض رقابة مشددة على الاستيراد من إسرائيلquot;.

وأضاف أن quot;استيراد الخضر والفواكه الإسرائيلية يؤثر بصورة سلبية على المزارعين الذين يرزحون أصلاً تحت ضغط ظروف صعبة بسبب تكلفة الإنتاج والقروض وانتشار بعض الأوبئةquot;. ويرتبط الأردن بمعاهدة سلام مع إسرائيل منذ عام 1994.

وتطالب النقابات المهنية بمقاطعة المنتجات الزراعية الإسرائيلية التي رأت أنها quot;تغزو الأسواق الأردنية وتزاحم المنتجات المحليةquot;.

وكان وزير الزراعة الأردني أكد في الخامس من يوليو الماضي أنه quot;لا يملك صلاحية منع الاستيراد من أي دولة معترف بها أو بيننا وبينها اتفاقياتquot;.

وتحدث عن quot;اتفاقية تجارة بينية مع إسرائيلquot;، مشيراً إلى أنه quot;لا يمكن وقف الاستيراد منها أو من أي دولة اخرى لأن ذلك سيرتب علينا التزامات، لكون الأردن جزءاً من منظمة التجارة العالمية، ويحرص على عدم خرق اتفاقياته معهاquot;.

لكنه أشار إلى أن quot;الوزارة تمنع استيراد أي منتجات يكون مصدرها المستوطنات الإسرائيليةquot;.

وعن حجم مستوردات الخضر من إسرائيل، قال المصري quot;إنها بلغت 11 ألف طن العام 2007، و4300 طن العام 2008 في حين بلغت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية يونيو الماضي 1488 طناًquot;.

وفي ما يتعلق بمستوردات الفواكه، قال quot;إنها بلغت 5400 طن العام 2007، و260 طناً العام 2008، و442 طناً منذ بداية العام الحالي حتى نهاية يونيو الماضيquot;.