القاهرة: قالت صحيفة مصرية اليوم الخميس ان السعر الرسمي لتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل يبلغ 2.97 دولار لكل مليون وحدة حرارية.واوضحت صحيفة quot;المصري اليومquot; انها حصلت على بيانات رسمية، تكشف للمرة الأولى، سعر تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل في العام 2008-2009، رغم حالة التكتم الشديدة التي فرضتها الحكومة حول القضية على مدار العامين الماضيين.

واضافت الصحيفة ان البيانات أظهرت أن هيئة البترول صدرت 30 مليار قدم مكعب من الغاز، عبر خط الغاز البحري إلى إسرائيل، محققة من خلاله عائدات تقدر بنحو 90 مليون دولار، بمتوسط 2.97 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

واشارت الصحيفة الى أن سعر البيع لإسرائيل يقل عن سعر بيع الغاز في السوق المحلية بـ3 سنتات للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، التي تحصل على الغاز بـ3 دولارات، لكنه يرتفع عن سعر quot;هنري هبquot; في السوق العالمية حاليا بنسبة 38 %، والذي سجل أمس 1.88 دولار لكل مليون وحدة حرارية في بورصة نيويورك.

ونقلت الصحيفة عن quot;مصدر مسؤولquot; القول quot;إن سعر بيع الغاز لإسرائيل مرشح للزيادة مع موافقة الجهات الرسمية والخاصة الإسرائيلية، الأسبوع الجاري، على تعديلات في اتفاق الشراء تتضمن زيادة سعرهquot;.

ونقلت الصحيفة عن رئيس قسم التعدين بجامعة الإسكندرية المهندس رمضان أبوالعلا قوله أنه رغم ارتفاع سعر بيع الغاز المصري حاليا، مقارنة بمثيله في بورصة الغاز العالمية، فإن هناك فارقا جوهريا، لأن عقود توريد الغاز المصري ممتدة لسنوات طويلة في إطار علاقة تعاقدية بين طرفين لا تخضع لتطورات الأسعار العالمية.

وبدأ ضخ الغاز المصري الى اسرائيل عبر خط أنابيب للمرة الاولى في مايو/آيار 2008 بموجب اتفاق وقع عام 2005 لتوريد 1.7 مليار متر مكعب سنويا على مدى 20 عاما.

وكانت شركة كهرباء إسرائيل نهاية الشهر الماضي أنها ستدفع أكثر لشراء الغاز الطبيعي من مصر عبر شركة شرق المتوسط للغاز، والمملوكة جزئيا للإسرائيلي جوزيف ميمان.

وتعتبر شركة شرق المتوسط كونسورتيوم مصري إسرائيلي لبيع الغاز المصري إلى إسرائيل.

وقالت صحيفةquot;هآرتسquot; الإسرائيلية إن التقديرات تشير إلى أن السعر الجديد أعلى بنسبة تتراوح من 40% إلى 60 %، مشيرة إلى أن ذلك يعني أن شركة الكهرباء، ستمنح ميمان وشركائه مليار إلى مليار ونصف إضافي، على مدى فترة العقد.

ويبلغ احتياطي مصر من الغاز قد 77,2 تريليون قدم مكعب, واحتياطي الزيت الخام يبلغ 4.4 مليار برميل, وإجمالي الإنتاج من البترول والغاز يبلغ 81 مليون طن مكافئ.