نيويورك: تباطأت معدلات تسريح العاملين من جانب أصحاب الاعمال الخاصة في الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الاول بينما شهد قطاع الخدمات الامريكي نموا طفيفا وذلك بحسب ما ذكرته تقارير يوم الاربعاء مما يظهر الحالة غير المستقرة للانتعاش الاقتصادي.

وقال تقرير مستقل ان الطلب على الرهون العقارية في قطاع الإسكان الذي يواجه صعوبات تراجع في الأسبوع الأخير الى أدنى مستوى منذ ما يقرب من ستة أشهر.

وقال معهد ادارة الامدادات ان مؤشره للخدمات ارتفع الى 50.1 في ديسمبر أعلى قليلا من الخمسين درجة التي تفصل بين النمو والانكماش. وجاء الرقم أعلى من 48.7 في نوفمبر تشرين الثاني لكن أقل من متوسط توقعات الخبراء عند 50.5.

وقال دان جرينهوس كبير الخبراء الاقتصاديين لدى ميلر تاباك اند كومباني quot;قطاع الخدمات... يصارع من أجل البقاء منذ سبتمبر.

quot;يعد مزيد من التحسن في هذا المؤشر وهذا القطاع حاسما من أجل تحسن اقتصادي على نطاق أوسعquot;.

وقال تقرير منفصل لشركة تشالنجر جراي اند كريسماس لاستشارات التوظيف العالمية ان التسريح المخطط للعمال في الشركات انخفض لأدنى مستوى في عامين في الشهر الماضي.

ولم تؤد البيانات التي نشرت يوم الأربعاء عن سوق الوظائف الى تغير يذكر في التوقعات لبيانات وزارة العمل الامريكية التي ستعلن يوم الجمعة عن الوظائف في القطاعات غير الزراعية لشهر ديسمبر. ويتوقع الخبراء الاقتصاديون اجمالي حالات فقدان الوظائف في الشهر الماضي بثماني الاف حالة نزولا من 11 ألف حالة في نوفمبر.