دبي - إيلاف: أعلن سوق دبي المالي اليوم عن إطلاق نظام رقابة التداول الجديد quot;سمارتسquot;، الذي يعد أحد أكثر نظم الرقابة تطوراً والمستخدم من جانب العديد من الأسواق المالية العالمية الرائدة. ويتيح النظام الالكتروني الجديد اكتشاف أية عمليات تلاعب أو إساءة استغلال للسوق المالي، مع إشعار القائمين على رقابة التداول بمثل هذه الحالات بصورة فورية.

وقد بدأ سوق دبي المالي في استخدام هذا النظام يوم الاثنين 21 ديسمبر/كانون الأول 2009، وقد حقق quot;سمارتسquot; منذ إطلاقه نجاحاً ملحوظاً، وأظهر اعتمادية عالية.

وقال حسن السركال الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة سوق دبي المالي quot;تمكن فريق رقابة التداول في سوق دبي المالي على مدى السنوات الماضية من اكتساب مستوى عال من الخبرة في رقابة التداول واكتشاف أية ممارسات مخالفة للقوانين والقواعد التنظيمية المعمول بها في السوق. ومما لاشك فيه فإن جهود هذا الفريق تلعب دوراً محورياً في طمأنة المستثمرين في ما يخص التزام سوق دبي المالي الدائم بتوفير بيئة تداول فعالة وعادلة وشفافة. ومن خلال تبني نظام quot;سمارتسquot;، سيكون بمقدور فريق رقابة التداول الاعتماد على نظام فائق التطور مطبق على نطاق واسع في العديد من البورصات الرائدة عالمياً، بما يعزز من مهاراتهم وخبراتهم المتميزةquot;.

وأضاف السركال quot;يأتي اعتماد نظام quot;سمارتسquot; في إطار سعي سوق دبي المالي الدائم نحو التميز والابتكار والتطوير، بما يسهم في تقديم خدمات أفضل لمختلف الأطراف ذات الصلة في السوق، ونحن على ثقة من أن تحولنا إلى أحد أفضل التقنيات المستخدمة في رقابة التداول سيسهم في الحفاظ على مكانة السوق الرائدة في صدارة الأسواق المالية بهذه المنطقة من العالمquot;.

تجدر الإشارة إلى أن نظام quot;سمارتسquot; هو عبارة عن منصة تقنية متكاملة لرقابة التداول تعتمد على تلقي البيانات من نظام التداول ومعالجتها بصورة فورية، واكتشاف أية حالات محل اشتباه وإشعار المستخدمين بذلك في الحال. وقد أثبت هذا النظام بفضل أدواره الوظيفية المتميزة فعالية كبيرة جعلته أكثر حلول رقابة التداول انتشاراً على المستوى العالمي.

ويقوم النظام باكتشاف وتحليل أية حالات تلاعب أو إساءة استغلال للأسواق المالية، إضافة إلى تقديم معلومات تحليلية مفصلة عن أنشطة التداول. ويتم استخدام quot;سمارتسquot; فيما يزيد على 40 بورصة وجهة تنظيمية ومركزاً عالمياً، ومنها على سبيل المثال بورصة لندن وبورصة يورونكست باريس ومركز دبي المالي العالمي.