دعا رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان أصحاب رؤوس الأموال العربية للاستثمار في بلاده.


بيروت: دعا رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان اليوم الخميس أصحاب رؤوس الأموال العربية للاستثمار في تركيا.

ووجّه أردوغان في كلمة له خلال افتتاح الاجتماع السنوي لاتحاد المصارف العربية، الذي عقد في بيروت، الدعوة إلى أصحاب رؤوس الاموال العربية إلى quot;الإستثمار في تركيا التي تخطت الأزمة العالمية، وأن يغتنموا تلك الفرصة مبكرًاquot;.

وقال أردوغان إن معدلات النمو في تركيا quot;حافظت على ارتفاعها خلال 2010quot;، مشيرًا إلى أن الدخل القومي لتركيا ارتفع خلال العام بنسبة 11.7%.

وأضاف quot;من هنا نرى أن الاقتصاد التركي هو من أكثر اقتصادات الدول النامية نموا، فنحن الآن الدولة الثالثة في العالم من حيث النموquot;.

وأشار إلى أن quot;القطاع المصرفي التركيquot;، ورغم كل السلبيات على الساحة الدولية، استطاع بفضل بنيته الرأسمالية القوية أن يصمد دون أي دعم حكومي. كما إن تركيا تحتل المراتب الأولى في نسبة الاكتفاء الرأسمالي، وأنه لا توجد مخاطر مصرفية، والعديد من المستثمرين الأجانب يشعرون بالثقة في الاقتصاد التركي في المجال المصرفي والقطاع الخاصquot;.

ودعا أردوغان دول المنطقة إلى quot;تأسيس نظام شبيه بنظام شنجن بين دول الاتحاد الأوروبيquot; معربًا عن دهشته إزاء quot;الخوف من القيام بهذه الخطوةquot;، ومؤكدًا أن quot;هدف تركيا الوحيد في المنطقة هو السلام والاستقرار والرفاهيةquot;.

وتابع quot;إن تركيا متوجهة إلى الغرب في مسيرة مفاوضات لنيل عضوية الاتحاد الأوروبيquot;، مشيرًا إلى أن تركيا تؤمن أنه يمكن مزج الهوية الإسلامية مع أوروبا، وquot;لكن هذا لا يعني أنه يجب أن ندير ظهرنا لآسيا. سنؤسس مجلس تعاون رباعيًا مع سوريا ولبنان والأردنquot;.