طوكيو: قالت الحكومة اليابانية اليوم ان معدل البطالة هبط بشكل غير متوقع الى 4.9 في المئة خلال شهر يناير الماضي مقارنة بـ 2.5 في المئة في شهر ديسمبر الذي سبقه مسجلا بذلك النسبة الادنى منذ شهر مارس 2009 حيث كان المعدل قد وصل الى 4.8 في المئة.

وذكرت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية في تقرير اولي ان معدل بطالة في البلاد سجل اعلى مستوى له بنسبة 5.7 في المئة خلال شهر يوليو الماضي لافتة الى ارتفاع معدل الانفاق المنزلي بواقع 7.1 في المئة في يناير الماضي.

واشارت الى ارتفاع عدد العاطلين عن العمل مع بداية العام الحالي الى 3.23 مليون شخص بزيادة بلغت 460 ألف شخص مقارنة مع يناير العام الماضي مبينة ان عدد الذين سرحوا من وظائفهم بلغ 1.03 مليون مقارنة مع 210 الاف شخص في عام 2008.

واظهر تقرير وزارة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل ان النسبة المتوسطة لعروض الوظائف المتاحة مقابل الباحثين عن العمل في يناير كانت 0.46 في المئة مقارنة مع 0.43 في المئة للشهر الذي سبقه لافتا الى وجود 46 وظيفة متاحة لكل 100 باحث عن عمل.
وقال وزير المالية الياباني ناوتو كان للصحافيين ان معدل البطالة اظهر تحسنا واضحا مؤكدا ضرورة اخذ البنك المركزي التدابير المناسبة لمنع ارتفاع معدل البطالة.

ولا يزال معدل البطالة في اليابان الادنى بين دول مجموعة السبع الصناعية (جي 7) التي تضم بريطانيا وكندا وفرنسا والمانيا وايطاليا وامريكا بالاضافة الى اليابان.