أنقرة: إرتفعت صادرات السيارات المصنعة في تركيا بنسبة 35 في المئة في الربع الاول من العام الحالي وسط مؤشرات على تعافي اقتصاد البلاد من تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية.

اكد ذلك اتحاد قطاع صناعة السيارات في بيان صحافي اليوم قال فيه ان صادرات هذا القطاع ارتفعت بنسبة 35 بالمئة في الفترة من يناير وحتى ابريل الماضيين لتبلغ قيمتها 5.6 مليارات دولار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

واضاف ان صادرات الشهر الماضي سجلت وحدها ارتفاعا بلغت نسبته 21 في المئة بقيمة 1.3 مليار دولار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وعزا البيان انتعاش صادرات السيارات الى تنامي الطلب في الاسواق الخارجية خصوصا في الاسواق الاوروبية التي تعد الوجهة الاولى لمنتجات قطاع صناعة السيارات في تركيا.

وتوقع استمرار الانتعاش في الفترة القريبة على ضوء البيانات الاقتصادية التي تشير الى وجود نمو اقتصادي في اوروبا والدول المجاورة.

وكان قطاع تصنيع السيارات في تركيا قد عانى ركودا في الربع الاخير من عام 2008 وطوال عام 2009 بسبب تراجع الطلب على صادراته في الاسواق الخارجية في اوروبا ما ادى الى تعليق انتاج مصانع السيارات لفترات متفاوتة وتسريح عدد من العمال.

وبحسب البيانات غير الرسمية فقد سجل هذا القطاع خسائر بلغت نسبتها 45 في المئة متاثرا بتداعيات الازمة الاقتصادية التي اجتاحت معظم دول العالم.