نيوأورلينز (الولايات المتحدة ): تمكّنت شركة بريتش بتروليوم من سحب نحو خمس التسرب النفطي في خليج المكسيك، كما أكد مسؤول في المجموعة البريطانية العملاقة الاثنين.

ويجري سحب النفط الخام بوساطة أنبوب يبلغ قطره عشرة سنتيمترات، يدخل في البئر على عمق 1500 متر. ويخزن النفط المستعاد على متن سفينة على سطح المياه.

وأعلن دوغ ساتلز، المسؤول في مجموعة بي بي المستثمرة للمنصة، ديب ووتر، التي تسبب غرقها في 22 نيسان/أبريل بالتسرب النفطي، صباح الاثنين لشبكة سي ان ان، أن الأنبوب quot;يعمل منذ أكثر من أربع وعشرين ساعةquot;، ويستعيد حتى quot;1000quot; برميل من النفط (حوالي 160 ألف ليتر) يومياً.

وقد جرت تجربة الأنبوب بنجاح ليل السبت الأحد، لكن العملية اختصرت لأن الأنبوب انفصل. ولفت ساتلز إلى أنه quot;تقدم كبيرquot;، حتى وإن لم تمثل كمية النفط المستعادة سوى خمس الـ800 الف ليتر، بحسب بي بي، التي تتسرب يومياً إلى مياه خليج المكسيك.

لكن هذه الكمية قد تكون أكبر بـ5 أو 20 مرة، بحسب تقديرات أخيرة للخبراء، الذين صدقت فرضيتهم على ما يبدو جراء اكتشاف علماء أميركيين لكميات كبيرة من النفط الخام على عمق كبير.

وأقرّ ساتلز بأن quot;هناك دوماً نفطاً يخرج. لكنه أمل في التمكن في زيادة الكمية المستعادة خلال الـ24 ساعة المقبلةquot;. فضلاً عن ذلك تأمل بي بي تعزيز هذه الإجراءات مع حلول أخرى مع نهاية الأسبوع، كما قال ساتلز.