في حال تمكن منتخب انكلترا القومي من التقدم الى المراحل الأخيرة من منافسات كأس العالم، فسيشكل هذا دفعة قوية للاقتصاد، وقد يخرجه تماما من وهدته في حال وصوله الى النهائي. هذا هو ما خرج به laquo;مركز دراسات تجارة التجزئةraquo; وعمم نتائجه عبر وسائل الإعلام البريطانية.

لندن: يقدر laquo;مركز دراسات تجارة التجزئةraquo; أن كل هدف يسجله المنتخب سيحمل قيمة نقدية مقدارها 126 مليون جنيه (حوالى 190 مليون دولار). وفي حال فوزه بالبطولة فسيكون إجمالي النقدية لأهدافه أكثر من 2.01 مليار جنيه (3.015 مليارات دولار).

وقال المركز إنه أقام تقديراته على إحصاءات الاستهلاك التي شهدتها بريطانيا خلال منافسات كأس العالم 2006 إضافة الى إحصاءات البحوث التجارية السابقة. وقال، بدءا، إن المراهنات وحدها ستدعم الاقتصاد بما لايقل عن 1.2 مليار جنيه (1.8 مليار دولار). وستجلس هذه جنبا الى جنب مع أقداح الجعة ومستلزماتها من laquo;مزّةraquo;، مثل الفول السوداني، في مختلف حانات البلاد. وستعود هذه بمبلغ 305 ملايين جنيه (457.5 مليون دولار).

وفي حال وصول المنتخب الانكليزي الى النهائيات فيستمر إنفاق المستهلكين بما يثمر ارتفاع المبيعات من أجهزة التلفزيون ذي الشاشة العالية الوضوح laquo;HDraquo; والأجهزة الإلكترونية عموما الى 620 مليون جنيه (282 مليون دولار) ثم مستلزمات الشواء في الهواء الطلق والفواكه والخضروات وعصير الفاكهة بحوالى 32 مليون جنيه (48 مليون دولار) وأثاث الحديقة بحوالى 62 مليون جنيه (930 مليون دولار)، والفانيلات والأحذية الرياضية والعلم الانكليزي بحوالى 360 مليون جنيه (540 مليون دولار). وكل هذا يمدّ يد مساعدات هائلة تدفع بعجلة الاقتصاد المتوقفة الى الأمام لأنها ستزيد قيمة مبيعات التجزئة بنسبة 4 في المائة من 50.14 مليار جنيه (75.21 مليار دولار) الى 52.15 مليار جنيه (78.225 مليار دولار).

ومن جهته قال بروس فير، مدير موقع laquo;كيلكو يو كيهraquo; المعني بمقارنة أسعار التجزئة على الإنترنت: laquo;715 مليون شخص شاهدوا نهائي كأس العالم الأخير. ويقدر أن هذا الحدث عاد على الاقتصاد البريطاني بما لا يقل عن 1.25 مليار جنيه (1.875 مليار دولار).

وقال أيضا: laquo;بالإضافة الى كل هذا فإننا - ومعظم الخبراء - نعتقد أن تقدم أي منتخب في المنافسات يعود على بلاده بما هو أكثر من تنشيط سوق التجزئة والترفيه. فبوسعه أيضا أن يحسّن معدل النمو الاقتصادي، وأن يرفع درجة ثقة المستهلكين. ونقدّر أن يحدث فوز المنتخب الانكليزي بالكأس ارتفاعا في إجمالي الناتج البريطاني المحلي بنسبة 0.7 في المائة.