المنامة -إيلاف: أعلنت مجموعة البركة المصرفية بأن وكالة ستاندرد أند بورز قد أعادت تأكيد التصنيف الائتماني لبنك البركة التركي للمشاركة للالتزامات طويلة الأجل BB / B (قصير الأجل)، مع توقع مستقبلي مستقر.

وفي تصنيفها أشارت ستاندرد أند بورز إلى أن هذا التصنيف يعكس سجلا جيدا لبنك البركة التركي للمشاركة في سوق الخدمات المصرفية الإسلامية (بنوك المشاركات) في تركيا كما يعكس موارد التمويل الكافية للبنك مدعومة بقاعدة ودائع قوية ومخاطر سوق محدودة، ويتوقع أن يحافظ البنك على جودة الأصول وقاعدة رأس المال عند مستوياتها الحالية، كما أضافت الوكالة بأن هذه التصنيفات مقيدة بالتصنيف الائتماني لتركيا وهو BB. ومن الجدير بالذكر أن بنك البركة التركي للمشاركة مملوك بنسبة 56.6 ٪ من قبل مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب التي تتخذ من البحرين مقرا لها، وهي المجموعة التي أظهرت التزاما قويا تجاه البنوك التابعة لها وخاصة من خلال الدعم المستمر لرأس المال وتوفير نظام جيد لإدارة المخاطر.

وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال السيد عدنان أحمد يوسف، الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية ورئيس إدارة بنك البركة التركي للمشاركة quot;إن إعادة تأكيد تصنيف بنك البركة التركي للمشاركة يعكس الأداء الجيد للبنك على مدى السنوات الماضية مع تسجيله نسب نمو أكبر منذ طرح الاكتتاب الأولي العام في أسهمه في عام 2007 والذي تم تغطيته بأكثر من 32 ضعفا. إن البنك هو أحد البنوك الرائدة في سوق بنوك المشاركات (الإسلامية) التركية، ونحن نتوقع أن نرى من البنك المزيد من النمو في السنوات المقبلةquot;. هذا وقد قدم السيد عدنان يوسف تهانيه لفريق إدارة البنك على هذا الإنجاز وتمنى كل النجاح للبنك في المستقبل.

ومن جانبه قال السيد فهرتين ياهسي، عضو مجلس الإدارة والمدير العام لبنك البركة التركي للمشاركة بأن ستاندرد أند بورز من خلال إعادة تأكيد التصنيف أكدت على نجاح النموذج المتميز والقوي لبنك البركة التركي للمشاركة في مجال خدمات مصرفية التجزئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والخدمات المصرفية للشركات التي تغطي كافة أرجاء تركيا، وأضاف بأن البنك قد حقق نموا ملحوظا خلال السنوات الماضية وقام بتقديم خدمات متميزة لتغطية احتياجات عملائه وكل قطاع من قطاعات السوق.

والجدير بالذكر مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين و ناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية الرائدة، كما أنها حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل بدرجة BBB- و 3- Aعلى التوالي من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية. وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية بالإضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقا لمبادئ الشريعة السمحاء. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.7 مليار دولار.

وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في اثنتي عشرة دولة تدير بدورها أكثر من 300 فرعاً. وهذه الوحدات هي: البنك الإسلامي الأردني ، بنك البركة الإسلامي/البحرين، بنك البركة الإسلامي/باكستان، بنك البركة الجزائري ، بنك البركة السوداني ، بنك البركة المحدود/جنوب أفريقيا، بنك البركة لبنان ، بنك البركة لتونس ، بنك البركة مصر ، بنك البركــة التركي للمشاركات ، بنك البركة سوريــة ، ومكتب تمثيلي للمجموعة بإندونيسيا.