عمّان: انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات المؤتمر الأول لتفعيل وتحسين الاقتصاد العربي المشترك، الذي ينظمه المكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب في الأردن للبحث في آليات تفعيل التكامل الاقتصادي العربي.

وأكد رئيس مجلس أمناء اتحاد المصدرين والمستثمرين العرب مزيد الجفيرة في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; أهمية الاتحاد، الذي يسعى إلى توسيع قاعدة التبادل التجاري العربي وإزالة معوقات انسياب البضائع بين الدول العربية، لافتاً إلى أهمية وجود مكتب إقليمي للاتحاد في دولة الكويت.

وأوضح أن المكتب الذي يمر حالياً بمرحلة التأسيس سيعمل على تعزيز علاقات التعاون بين دولة الكويت والدول العربية. من جانبه قال رئيس المكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب سعد قاصد الجفيرة لـquot;كوناquot; إن المؤتمر سيؤكد أهمية تطبيق قرارات قمة الكويت الاقتصادية والاجتماعية والتنموية وتفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والإسراع بإقامة السوق العربية المشتركة لمواجهة تحدي ضعف التجارة البينية العربية.

وأكد الجفيرة أهمية الخروج بصيغ حول افاق واتجاهات الاقتصاد العربي في المرحلة المقبلة ورؤية الحكومات للإصلاح وتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد، ما يساعد على تحسين النمو الاقتصادي والناتج القومي. وأشاد بجدول أعمال المؤتمر، وذكر أنه حافل بقضايا مهمة حول آليات وسبل تعزيز التكامل الاقتصاد العربي، وسيبحث من خلال ملتقى يعقد على هامش المؤتمر بمشاركة نحو 300 رجل أعمال عربي المعوقات التي تقف أمام تطوير استثماراتهم.

ويشارك في أعمال المؤتمر مؤسسات وشركات من القطاعين العام والخاص في 22 دولة عربية ومن جامعة الدول العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية ومن الأمانة العامة لاتحاد المستوردين والمصدرين العرب.

يشار إلى أن اتحاد المصدرين والمستوردين العرب هو هيئة عربية ودولية تأسست عام 2005 بهدف تنمية وتطوير التبادل التجاري بين الدول العربية وتسهيل انسياب السلع ذات المنشأ العربي.