تعاقد الطيران العُماني للحصول على تمويل قدره 52 مليون دولار أميركي من بنك ظفار، الذي يعد واحداً من البنوك المتخصصة في سلطنة عمان. التمويل عبارة عن قرض متوسط الأجل بشروط مناسبة من أجل تمويل شراء طائرتين من نوع أمبراير175.


مسقط: الطائرتان هما جزء من صفقة لشراء خمس طائرات أمبراير من الشركة البرازيلية المصنعة، والتي سوف تساهم في تعزيز وتوسع الشبكة الإقليمية والداخلية للطيران العماني.

حول ذلك، علق بيتر هيل الرئيس التنفيذي للطيران العماني بقوله، يسر الطيران العماني الاعلان عن ترسية هذه الصفقة على بنك ظفار، وسيستمر الناقل الوطني في دعوة البنوك المحلية إلى المشاركة في فرص مماثلة في المستقبل.

وأوضح جابين شاه، رئيس الشؤون المالية بالطيران العماني قائلاً quot;وجّه الطيران العُماني دعوة إلى البنوك المحلية لتقديم العطاءات لتمويل هذا القرض، ولقد وقع الاختيار على بنك ظفار كونه قد قدم التمويل الأكثر فعالية من حيث التكلفة. وأشار، هذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها أحد البنوك المحلية في تمويل صفقة شراء طائرات للطيران العماني، ولقد وضعت الشركة كما قال خططا لشراء المزيد من الطائرات في المستقبل القريب، وسوف يجري الطيران العُماني مباحثات مع المصارف في السلطنة بهدف تمويل هذه الصفقات، وأيضا لتلبية متطلبات البنية التحتية للشركة.

خلال السنوات الأخيرة شهد الطيران العُماني نموًا سريعًا، ففضلاً عن التوسع في شبكة وجهاته الدولية، فقد عزز أسطول طائراته ليضم 7 طائرات من طراز الايرباص أيه 330 وكذلك طائرات أمبراير الجديدة. إضافة إلى ذلك، فقد تعاقد الطيران العماني لشراء ست طائرات من طراز بوينغ 787 دريملاينر، حيث انه من المتوقع أن يبدأ استلام هذه الطائرات اعتبارا من عام 2015.

ونظراً إلى التوسع الملحوظ في أسطول وشبكة وجهات الطيران العماني، فضلاً عن تقديم أعلى مستويات الجودة والقيمة المضافة لمنتجاته، فقد ازداد أعداد المسافرين وأكثر من أي وقت مضى، ليساهم ذلك بالتالي إلى زيادة نسبة العائدات بصورة ملحوظة. في عام 2010، نقل الطيران العماني 3.3 مليون راكب بنسبة تزيد عن 38% عن العام السابق، كما ارتفعت المبيعات بنسبة 40%.

وطبقا لرأي الخبراء الدوليين، حقق بنك ظفار مراكز متقدمة ويعتبر في الوقت الراهن واحدا من أسرع البنوك نموا في سلطنة عمان. ومع قيمة أصول تصل إلى 1.7 مليار ريال عُماني، ووجود قوى في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد والمؤسسات، إضافة إلى أعمال الخزانة والأعمال المصرفية الخاصة وتمويل المشاريع، فإن بنك ظفار يوفر حلولاً مصرفية مبتكرة ويحظى بسمعة جيدة نابعة من الالتزام بالعمل والرؤية المستقبلية والنمو القوي.

من جانبه، أفاد محمد رضا بن أحمد، الرئيس التنفيذي بالوكالة في بنك ظفار بالقول، يتمتع بنك ظفار بخبرة طويلة في مجال منح القروض بشروط تنافسية تلائم احتياجات العملاء من الشركات وتستجيب لتطلعاتهم، وتعد هذه الصفقة التي تمت مع الطيران العماني مثالاً ممتازًا على أن إدارة التمويل في البنك قد تمكنت من وضع الخطط وتطوير الحلول ودعم علاقات العمل بما يتناسب مع احتياجات عملائنا، ومن ثم دعم نمو قطاع الشركات في سلطنة عمان.