لندن: تراجعت العقود الآجلة لخام برنت إلى ما دون 101 دولار للبرميل اليوم الاثنين لتصل إلى أدنى مستوى لها في تسعة أشهر بعد بيانات ضعيفة من الصين والولايات المتحدة أججت المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في أكبر بلدين مستهلكين للنفط في العالم.
وتعثر التعافي الاقتصادي للصين على غير المتوقع في الأشهر الثلاثة الأولى من 2013 حيث نزل معدل النمو السنوي إلى 7.7 بالمئة من 7.9 بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي. وتوقع اقتصاديون نموا قدره ثمانية بالمئة.
وتراجعت الأسعار في أسواق السلع الأولية - بما في ذلك الذهب والنحاس والفضة - لتواصل هبوطها الذي بدأ يوم الجمعة إثر انكماش غير متوقع في مبيعات التجزئة الأميركية.
وقالت مصادر اقتصادية في كوميرتس بنك quot;تضررت أسعار خام برنت من المسار النزولي الذي شهدته المعادن النفيسة يوم الجمعة وهبطت صباح يوم الاثنين إلى أدنى مستوى لها في تسعة أشهرquot;.
وأضافت المصادر quot;أججت البيانات الصينية التي جاءت دون التوقعات مخاوف جديدة بشأن الطلب.quot;
وتراجعت عقود خام برنت إلى 100.55 دولار قبل أن يرتفع إلى 101.36 دولار بانخفاض 1.75 دولار خلال اليوم.
وانخفضت عقود الخام الأميركي إلى 88.05 دولار وهو أدنى مستوى لها هذا العام قبل أن تتعافى قليلا إلى 89.44 دولار بانخفاض 1.85 دولار خلال اليوم.
وبرنت مهدد بالانخفاض دون مستوى مئة دولار للمرة الأولى منذ أوائل يوليو تموز وتراجع الخام بنسبة 15 بالمئة من أعلى مستوى له هذا العام والذي سجله في أوائل فبرايرعندما بلغ 119.17 دولار.