رام الله: رفضت السلطة الفلسطينية مشروعاً إسرائيلياً لمد سكة قطار تخترق مدن الضفة الغربية، لربط المستوطنات والمدن الإسرائيلية والمدن الفلسطينية مع بعضها البعض، مشيرة إلى أن هذه الخطوة ستزيد من تدمير الدولة الفلسطينية على حدود 1967.
وقال وزير النقل والمواصلات في الحكومة الفلسطينية الدكتور نبيل ضميدي في تصريحات له اليوم إن المشروع الإسرائيلي سيقطع ما تبقى من الامتدادات التي تربط مدن الضفة من شمالها إلى جنوبها (من مدينة جنين شمالاً إلى مدينة الخليل جنوباً).
وكانت الإذاعة الاسرائيلية قد اشارت صباح اليوم، إلى أن الحكومة الإسرائيلية تنوى بالفعل إقامة هذا المشروع خلال السنوات المقبلة، وربطه مع دول أخرى كالأردن وسوريا، إلا أن الإذاعة تحدثت عن صعوبة تنفيذ المخطط خلال الفترة الحالية، لافتقار الدولة العبرية للتمويل اللازم، ورفض الجانب الفلسطينى التعاطى مع هذا المقترح.
يذكر أن المخطط يشمل 473 كيلومتراً من السكك الحديدية و 30 محطة قطار في 11 خط سكة حديدية مختلف، بحيث يتجاهل الحدود السياسية القائمة مع الضفة الغربية، وستربط السكك الحديدية بين المدن الفلسطينية ،كما ستربط هذه المدن مع المدن في إسرائيل، ومع الأردن وسوريا أيضاً، وبسبب الطبيعة الجبلية للضفة، فإن المخطط يشمل عشرات الجسور والأنفاق.
ومن جهته وصف مدير عام معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الدكتور سمير عبد الله هذا المخطط كاحتلال آخر لأراضى السلطة الفلسطينية، quot;فإسرائيل بقرارها هذا ضربت بعرض الحائط كافة الاتفاقيات التي وضعت لرسم حدود عام 67 لدولة فلسطينية مستقبليةquot;.
وأضاف، أن للقرار تبعات اقتصادية خطرة، تتمثل فى حرية حركة البضائع من إسرائيل والمستوطنات إلى مدن الضفة الغربية، وبالتالي فإن التهرب الضريبي سيزداد، وسيغرق السوق الفلسطينية بالبضائع الدخيلة، فيما سيقتل المنتج المحلي.