حذر خبراء من احتمال ارتفاع أسعار الشوكولاتة بنسبة تصل إلى 20% نتيجة تفشي إيبولا في القارة الأفريقية، لافتين إلى أن تكلفة حبوب الكاكاو قفزت بالفعل إلى 18.5% بمعدل سنوي، وسط مخاوف من احتمال أن تتسبب أزمة إيبولا الصحية في حدوث المزيد من الزيادات على مدار الأسابيع القليلة المقبلة.


أشارت صحيفة الدايلي ميل البريطانية في هذا الخصوص إلى أن شركات تصنيع الشوكولاته ستحدد وفقًا لذلك الزيادة التي ستقرّها على منتجاتها بالنسبة إلى المستهلكين، ويبدو أنه لا مفر من ارتفاع أسعار المنتجات المعروضة للبيع في بريطانيا.
&
وقال محللون إن المشكلة تتمثل في عامل الخوف، فبينما تتسم المحاصيل بجودتها، فإن المعروض كبير، والدول التي توفر معظم إنتاج العالم من الحبوب لم تصب بإيبولا.
&
غير أن المحللين أوضحوا أن تلك الدول – خصوصًا غانا وساحل العاج – تتشارك في الحدود مع دول، مثل ليبيريا، حيث توفي هناك معظم الـ 4000 شخص الذين لاقوا حتفهم خلال الآونة الأخيرة في منطقة غرب أفريقيا جراء الإصابة بهذا المرض.
&
وهو الأمر الذي يؤثر على وسائل النقل في المنطقة، حيث تتركز المخاوف على خطر انتقال مرض إيبولا المميت من تلك الدول المصابة إلى الدول التي تنتج حبوب الكاكاو.
&
ومن المعروف أن ما يقرب من 60% من محصول العالم من حبوب الكاكاو تتم زراعته في ساحل العاج وغانا. وسبق أن ارتفع بالفعل سعر السوق العالمي لحبوب الكاكاو بنسبة 18.5% خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، ليصل سعر الطن إلى 1891 جنيهًا إسترلينيًا.
&
حدثت تلك الزيادة نتيجة أسباب عدة، منها زيادة الطلب من دول، مثل الصين، إذ بدأت تتطور أذواق شعوبها على غرار شعوب الدول الغربية في ما يتعلق بالميل إلى تناول الشوكولاته. ونوهت الصحيفة بأن زبدة الكاكاو، وهي من المكونات الرئيسة لبعض منتجات الشوكولاته، قد زاد سعرها هي الأخرى، بمعدل سنوي، لكن بنسبة 7% فقط حتى الآن.
&