قالت شركة رابغ للتكرير والبتروكيميائيات (بترورابغ) اليوم الأربعاء إن تكلفة توسيع مجمع البتروكيميائيات الذي تملكه شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) وسوميتومو كيميكال اليابانية في السعودية ستصل إلى 32 مليار ريال 8.5 مليارات دولار، حسب التوقعات الحالية، وهي أعلى من تقديرات سابقة.


كانت التقديرات الأولية لتكلفة خطة التوسعة تقارب سبعة مليارات دولار. وتهدف الخطة إلى زيادة الإنتاج من المجمع وتقديم منتجات ذات هوامش ربح عالية.

غير أن بترورابغ قالت في بيان إلى البورصة اليوم الأربعاء: "إجمالي استثمارات المشروع يبلغ حسب التوقعات الحالية حوالى 32 مليار ريال سعودي".

ولم يذكر البيان سبب تعديل تقديرات التكلفة، لكنه قال إنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع المقام على ساحل البحر الأحمر خلال عام 2016. وامتنع متحدث باسم الشركة عن تقديم المزيد من المعلومات.

وتعرضت بترورابغ لعدد من الانتكاسات بسبب مشكلات تتعلق بالصيانة في عام 2013 في منشآتها الحالية، ومن بينها انقطاع الكهرباء وتعطل وحدة تكسير الإيثان.

وساهم اتفاق جديد بشأن التسويق توصلت إليه بترورابغ في ديسمبر/ كانون الأول مع الشركتين المؤسستين لها في تفادي تأثر الأرباح سلبًا بمشكلات الصيانة. وقطعت أرامكو وسوميتومو أيضًا تعهدات بالالتزام بمشروع التوسعة، الذي أطلق عليه اسم مشروع رابغ-المرحلة الثانية بعد إعطاء الموافقة النهائية عليه في 2012.

وبموجب الخطة، سيتم توسيع وحدة قائمة لتكسير الإيثان وبناء مجمع جديد للزيوت العطرية لتصنيع منتجات بتروكيميائية عالية القيمة بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.72 مليون طن سنويًا.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمجمع بترورابغ القائم 18 مليون طن من المنتجات المكررة و2.4 مليون طن من المنتجات البتروكيميائية سنويًا.