أعدت الحكومة السويسرية قائمة باسماء الهنود الذين اودعوا اموالهم في المصارف السويسرية للتهرب من دفع الضرائب، وقررت احالة هذه القائمة للسلطات الهندية للاطلاع عليها.
&
ويقول مراسلون إن هذا التطور يمنح زخما قويا للجهود التي تبذلها الحكومة الهندية لتعقب الاموال المهربة.
&
وكان الهنود قد شكلوا مؤخرا فريق عمل متخصص لتعقب ما يصفوه "بالاموال السوداء"، وذلك في واحد من اول القرارات التي تصدرها حكومة نارندرا مودي الجديدة.
&
وتشير بعض التقديرات الى ان حجم الاموال التي اودعها الهنود في المصارف الاجنبية قد تتجاوز 500 مليار دولار.
&
ونقلت وكالة برس تراست اوف انديا عن مسؤول سويسري بارز قوله "يعتقد ان هؤلاء الاشخاص والمؤسسات اودعوا اموالا غير مدفوعة الضرائب في المصارف السويسرية عن طريق ترتيبات معينة كالصناديق الائتمانية والشركات الوهمية وغيرها من الكيانات القانونية الموجودة خارج الهند."
&
ووصف عضو في فريق التحقيق الخاص الذي شكلته الحكومة الهندية الشهر الماضي لتعقب الاموال السوداء التطور الاخير بأنه "مهم جدا."
&
ونقلت الوكالة الهندية عن نائب رئيس الفريق القاضي آرجيت باسايات قوله "تقوم السلطات السويسرية باعداد القائمة وستسلمها للحكومة الهندية التي ستقوم بدورها باحالتها الينا للتحقيق فيها واتخاذ ما يلزم."
&
واضاف "هذا تطور مهم جدا في حربنا ضد الاموال السوداء. فحتى الآن، كان الانطباع السائد ان سويسرا تضع العراقيل في طريق تحقيقاتنا، الا ان هذا التطور يبدو مشجعا فعلا."
&
وكان مسؤولون قد قالوا في السابق إن اثرياء الهنود يودعون اموالهم السوداء في ملاذات ضريبية مثل موريشيوس وسويسرا ولختنشتاين وجزر العذارى البريطانية وغيرها.
&
ويقول محللون إن ظاهرة تهريب الاموال تسهم في تعميق الفروق الطبقية في الهند.
&
ولم تتمكن حكومة حزب المؤتمر السابقة من التغلب على مشكلتي الفساد وتهريب الاموال.