الكويت: حافظ الذهب على مكاسبه في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند 1189 دولاراً للأونصة.
&
وقال تقرير اقتصادي لشركة سبائك الكويت اليوم، أن منحنى أسعار الذهب خالف توقعات المحللين التي كانت تتجه نحو مزيد من الهبوط.. استناداً إلى البيانات الإيجابية لسوق العمل الأميركي وتحسن مؤشرات الأسهم الأميركية.
&
وأوضح التقرير أن المعدن الأصفر ارتفع خلال التداولات ليلامس مستوى 1200 دولار لأكثر من مرة، مؤكدا أنه لولا عمليات جني الأرباح التي صاحبت الجلسة الأخيرة للتداول يوم الجمعة الماضي لكان بالإمكان أن يستقر سعر الأونصة عند قمة جديدة وهي 1199 دولارا.
&
وذكر التقرير أن سعر الذهب ظل قريبا من مستوى 1190 دولارا رغم البيانات بشأن استحداث الوظائف في السوق الأميركي والتلميحات السلبية لمجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) بشأن تحريك أسعار الفائدة .. مؤكدا أن الذهب يقترب كثيرا من الحاجز النفسي عند 1200 دولار مع أي تذبذب في حركة البورصات الأميركية وسيكون لعمليات التداول قصيرة الأجل النصيب الأكبر في جني مكاسب الذهب على حساب التداول المتوسط وطويل الأجل.
&
واستبعد التقرير أن يكون هناك مزيد من الهبوط للذهب دون مستوى 1170 دولارا في تداولات الأسبوع الجاري نظرا إلى ضعف توقعات تحريك أسعار الفائدة الأميركية في المرحلة القادمة.
&
وعن الفضة قال تقرير (السبائك) إنها فقدت بريقها في الجلسات الأولى من التداول لكن سرعان ما تماسكت فوق مستوى 16.5 دولار للأونصة نتيجة ارتفاع طلبات الشراء.
&
وأضاف أن باقي المعادن الثمينة استقرت أسعارها أيضا ليغلق البلاتينيوم عند مستوى 1144 دولارا للأونصة بزيادة قدرها 8 دولارات عن سعر الافتتاح .. وشهد معدن البلاديوم صعودا بواقع 26 دولارا ليقفل عند مستوى 802 دولار للأونصة للمرة الأولى خلال الربع الثاني من العام الحالي.
&
وأشار إلى أن الأسواق المحلية شهدت زيادة في عمليات الشراء ليصعد كيلو الذهب الخام الى 11600 دينار كويتي مع انتعاش مبيعات المشغولات الذهبية.