نيقوسيا: يبدأ رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الخميس زيارته الرسمية الاولى لقبرص لاجراء محادثات حول اقتصاد الجزيرة ومفاوضات السلام برعاية الامم المتحدة.
&
وسيلتقي يونكر الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس لبحث الاستثمارات الاوروبية وفائدتها على الاقتصاد القبرصي.
&
وجاء في بيان للمفوضية ان المسائل المتعلقة بالطاقة والتقدم في محادثات السلام من بين القضايا المهمة المطروحة في برنامج الزيارة.
&
وسيلتقي يونكر ايضا زعيم "جمهورية شمال قبرص التركية" مصطفى اكينجي لبحث "كيفية مساعدة المفوضية بشكل افضل للقبارصة الاتراك تحضيرا لمرحلة" ما بعض التسوية.
&
كما سيجتمع يونكر مع اناستاسيادس واكينجي الى مائدة غداء في المنطقة العازلة.&
&
ويختتم يونكر زيارته للجزيرة الجمعة بخطاب امام البرلمان. وقال في بيان "ازور قبرص في وقت توجد فيه فرصة استثنائية للتوصل الى تسوية كاملة ودائمة للقضية القبرصية".
&
واعلن كل من اناستاسيادس واكينجي الاسبوع الماضي ان التسوية برعاية الامم المتحدة ستعتمد على مبادئ الاتحاد الاوروبي.
&
وانضمت الجزيرة المتوسطية مقسمة الى الاتحاد الاوروبي في 2004 بعد فشل خطة سلام سابقة رفضها القبارصة اليونانيون عبر استفتاء في حين وافق عليها القبارصة الاتراك.
&
واحيا انتخاب اكينجي الامال ببلوغ حل في قبرص المقسمة منذ اجتاح الجيش التركي شطرها الشمالي في 1974 ردا على انقلاب لقوميين ارادوا الانضمام الى اليونان.
&
واطلقت محادثات السلام برعاية الامم المتحدة في 15 ايار/مايو.
&
وحظيت نيقوسيا باشادة الاوروبيين كونها طبقت اجراءات تقشفية قاسية في اطار برنامج اصلاحات صارم، ما يحيي الامل باحتمال خروجها من نظام تقشفي طال ثلاث سنوات في العام 2015.
&