قال جون لوك ميلونشون المرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية لعام 2017 السبت في مونتريال إن اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي وكندا "غير مقبول" وأكد أنه "سيحاربه".

مونتريال: اعتبر في تصريحات، على هامش مؤتمر عن العولمة اللامساواة، ان الاتفاق الاقتصادي والتجاري الشامل، الذي من المقرر احالته للتوقيع النهائي في بداية 2017، "سيء لفرنسا، وسأحاربه، لان هذا النوع من الاتفاقات لا يحسن الوضع في البلاد".

اضاف ميلونشون مؤسس حزب اليسار "ان التبادل الحر يسحق، وينتهي الى منح الامتياز لمن يملك افضلية تنافسية، وهذه الافضلية ترتبط دائما بالتقليل من التكلفة انطلاقا من الخارج" مع تاثيرات حتمية على الاجور والحماية الاجتماعية والبيئة. وتابع "انا لا اؤمن بالتبادل الحر، واناهضه، انا مع التعاون، لان التبادل الحر يعطي الافضلية للاقوى".

وندد ميلونشون خصوصًا بالقسم الخاص بتسوية الخلافات في مجال الاستثمار، من خلال تسويات خاصة، ما يسمح للشركات من حماية ازاء تدخل الحكومات. ونص الاتفاق على احداث محكمة لتسوية الخلافات يمكن إحالة الخلافات المتعلقة بالاستثمار اليها.

وراى ميلونشون ان "محاكم التحكيم غير مقبولة، لانها تشكل سلبًا للسيادة، وتمنح نفوذا كبيرا للمستثمرين"، والشركات الكبرى، قياسا بالدول والحكومات.