حققت موانئ أبوظبي صافي أرباح بنسبة 77 في المئة في النصف الأول من العام الجاري، وسجلت نموًا في الإيرادات بنسبة 20 في المئة، بينما تخطت أرباح الشركة قبل احتساب الضرائب والرسوم والاستهلاك نسبة 40 في المئة، بزيادة 15 في المئة عن النصف الأول من العام الماضي.

إيلاف من أبوظبي: جرى تسليم 699.776 حاوية نمطية في الأشهر الستة الأولى من عام 2016، مقارنة بـ 629.941 حاوية في الفترة نفسها من عام 2015، وذلك بفضل النمو السريع في صادرات البوليمر وأنشطة إعادة الشحن عبر الخليج العربي.

وشهدت الشركة، المطور الرئيس والشركة المشغلة للموانئ التجارية ومدينة خليفة الصناعية، نموًا مستمرًا كمركز للتجارة البحرية في الإمارات، إذ سجلت محطة حاويات ميناء خليفة، التي تديرها شركة مرافئ أبوظبي، ارتفاعًا في حجم الحاويات بنسبة 11 في المئة في النصف الأول من العام الجاري.

تعزيز مكانة أبوظبي
وأوضح الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي الكابتن محمد جمعة الشامسي أن الموانئ ستواصل الاستثمار وتطوير إمكاناتها ومرافقها لدعم خطوط الإمداد البحري ذات الكفاءة العالية، سعًيًا إلى تعزيز مكانة أبوظبي كمركز للتميز في مجال التجارة البحرية، كما يشكل الدور الإيجابي لعملاء موانئ أبوظبي وشركائها وموظفيها محورًا أساسيًا في مسيرة التنمية، تماشيًا مع خطة أبوظبي والرؤية الاقتصادية 2030.

100 % إشغال
وحققت موانئ أبوظبي في الأشهر الستة الماضية نسب إشغال تصل إلى 100 في المئة للمساحات التجارية داخل محطة الرحلات البحرية الجديدة المتطورة، وشهدت محطة أبوظبي للسفن السياحية ارتفاعًا في أعداد المسافرين بلغ 184.815 مسافرًا بزيادة 49 في المئة.

إنجازات جديدة
وأنجزت موانئ أبوظبي النظام التشغيلي للمحطات في كل من ميناء زايد وميناء مصفح، إذ يوفر النظام قاعدة بيانات للحجوزات ومتابعة مسار الحاويات وحركة الدخول عبر البوابة.

ويمثل النظام منصة عمل متكاملة للعمليات والبنية التحتية والتقنية، ما يعزز جاذبية الموانئ لدى العملاء القادمين من البر والبحر.

4 % زيادة حركة السفن
بينما سجلت حركة سفن الدحرجة والمركبات مستويات جديدة من الإنتاجية بمعدل قياسي بلغ 206 سيارة في الساعة في شهر أبريل الماضي، إلى جانب زيادة في حجم حركة سفن الدحرجة بنسبة أربعة في المئة في الأشهر الستة الأولى من عام 2016، فضلًا عن مرور 58 ألف مركبة عبر الموانئ.

وبلغت مساحة الأراضي الجديدة المؤجرة في مدينة خليفة الصناعية أكثر من مليون ونصف مليون متر مربع بزيادة 50 في المئة، وواصلت الصناعات في مدينة خليفة الصناعية توسعها بإجمالي 82 اتفاقية مساطحة جرى توقيعها حتى الآن بقيمة استثمارية تجاوزت 40 مليار درهم.

22 مليار استثمارات
وسجلت المدينة الصناعية زيادة سنوية بنسبة 17 في المئة في أعداد المستثمرين منذ عام 2011، باستثمارات بلغت قيمتها 22 مليار درهم، وجرى تشغيل 10 منشآت متخصصة بالخدمات اللوجستية، التخزين، المواد الغذائية، الطباعة، التعبئة والتغليف، الألمنيوم، ورش العمل، التصليح، والاستعمالات المتعددة، وستدخل 13 منشأة أخرى الخدمة في نهاية العام الجاري.

وشهد قطاع الحاويات نموًا بنسبة 11 في المئة بين شهري يناير ويونيو من العام 2016، وبدأت شركة "بيه لاينز" تقديم خدماتها إلى محطة حاويات ميناء خليفة، ما يعزز مكانة أبوظبي كحلقة وصل رئيسة لتسهيل العمليات التجارية مع شبه القارة الهندية.

2.5 مليون حاوية
وتبلغ الطاقة الاستيعابية لميناء خليفة 2.5 مليون حاوية نمطية، إلى جانب نحو 12 مليون طن من البضائع العامة، ومع اكتمال جميع مراحل التطوير بحسب متطلبات الأعمال، من المقرر أن تصل الطاقة الاستيعابية إلى 15 مليون حاوية نمطية، وأكثر من 35 مليون طن من البضائع العامة كل عام.

خطة توسعة
يشار إلى أن موانئ أبوظبي كشفت أخيرًا عن خطة توسعة وتعميق رئيسة في ميناء خليفة، وستضيف عبر الخطة حائط رصيف بحري بطول ألف متر ومساحة 600 ألف متر مربع إلى الميناء، بهدف زيادة مساحة مناولة البضائع وتعميق قناته وحوضه الرئيسين، ليصلا إلى 18 مترًا، ما يعزز قدرة الميناء على استيعاب النمو المتوقع على المديين القصير والمتوسط في حجم الأعمال والتعامل مع أكبر السفن حجمًا، ما يرفع من الميزات التنافسية لأبوظبي باعتبارها مركزًا لوجستيًا وملاحيًا.

10 أعوام ابتكار
وتحتفي موانئ أبوظبي بمرور 10 أعوام من الابتكار والنمو والشراكات المثمرة، وتدير 10 موانئ تجارية، لوجستية، مجتمعية وترفيهية، إلى جانب مدينة خليفة الصناعية التي توفر طيفًا متنوعًا من الخدمات اللوجستية للمستثمرين وشركات الإنتاج والتصنيع.