لندن: أعلنت المجموعة النفطية العملاقة "رويال داتش شل" الخميس أنها حققت أرباحا صافية في الربع الأول قدرها 5,7 مليار دولار بفضل ارتفاع أسعار النفط.

وذكرت المجموعة الهولندية البريطانية في بيان بأنها كانت قد تكبدت خسائر بقيمة 24 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2020 عند بداية الأزمة الصحية و21,7 مليار دولار للسنة المالية الماضية بأكملها.

استفادت شل، مثل بقية القطاع، من الارتفاع الحاد في أسعار النفط منذ انهيارها في آذار/مارس ونيسان/أبريل 2020، حتى أن البرميل الأميركي بقي بعض الوقت في المنطقة السلبية.

تحوم الأسعار الآن حول 65 دولاراً، مستفيدة من الآمال بانتعاش اقتصادي بسبب التطعيم والرفع التدريجي للقيود، فضلاً عن جهود الدول الاعضاء في مجموعة "اوبك" وشركائها لخفض الإنتاج.

كما أعلن منافسو شل، شركة "بريتيش بتروليوم" البريطانية وشركة توتال الفرنسية، تحقيق أرباح كبيرة في الربع الأول.

أشارت شل إلى أن أرباحها تحسنت بفضل المكاسب التي جنتها من بيع الأصول وبلغت 1,4 مليار دولار.

في موازاة ذلك، خسرت المجموعة 200 مليون دولار بسبب موجة البرد المفاجئة في ولاية تكساس وادت إلى تعطيل أنشطتها في المنطقة.

وكما كان متوقعاً، أعلنت شل زيادة على عائدات أسهمها في الربع الأول مقارنة بالربع الرابع بعد أن قررت تخفيضها في ذروة الأزمة الصحية للمرة الأولى منذ الأربعينيات.

وكشفت المجموعة في بداية العام عن تفاصيل خطتها لتصبح محايدة للكربون عبر الاستثمار في الطاقات الجديدة وتقليل اعتمادها على النفط.

وهي تتوقع تخفيض انتاجها النفطي بنسبة 1 إلى 2% سنويًا. كانت شركة شل قد أشارت سابقًا إلى أن إنتاجها النفطي وصل إلى ذروته في عام 2019، أي قبل أن يأتي الوباء ويوجه ضربة قاسية لسوق النفط.