إيلاف من دبي: تدعم مبادرة "الشاحن الأخضر" التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي لتوفير محطات شحن المركبات الكهربائية في مختلف أرجاء دبي جهود الإمارة لتقديم حلول مبتكرة وصديقة للبيئة من خلال مساهمتها في تقليل الانبعاثات الكربونية من قطاع النقل والمواصلات ودعم واستراتيجية دبي للتنقل الأخضر 2030.

وأسهم تطوير الهيئة المستمر للمبادرة وزيادة عدد محطات شحن السيارات الكهربائية وإطلاق مجموعة من المحفزات في زيادة عدد السيارات الكهربائية والهجينة في الإمارة، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

وأكد سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي التزام الهيئة بتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد في العالم وترسيخ مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

وتسخر الهيئة أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية لتحقيق استراتيجية دبي للحد من الانبعاثات الكربونية الهادفة إلى تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة 16% بحلول عام 2021. وقد تجاوزت دبي الهدف المحدد في الاستراتيجية قبل عامين من الموعد المحدد حيث انخفضت الانبعاثات الكربونية في دبي بنسبة 22% في عام 2019.

وتكثف الهيئة جهودها لتحقيق التوجيه رقم /2/ لعام 2020 الذي أصدره المجلس الأعلى للطاقة في دبي لزيادة أعداد السيارات الحكومية الكهربائية والهجينة. وحتى نهاية فبراير 2021 وصل إجمالي عدد المركبات الكهربائية في إمارة دبي إلى 2,473 مركبة .. فيما بلغ عدد المركبات الهجينة في الإمارة 6,016 مركبة مما يجعل إجمالي المركبات الخضراء المسجلة في دبي يسجل 8,489 مركبة.

كما بلغ عدد السيارات الحكومية الكهربائية في دبي 258 مركبة .. فيما وصل عدد السيارات الحكومية الهجينة إلى 2,653 مركبة. وبلغ عدد حاملي بطاقة "الشاحن الأخضر" منذ إطلاق المبادرة عام 2015 وحتى 31 مارس من العام الجاري 3210 متعاملين.

وفي إطار حرص الهيئة على تعزيز خدماتها الذكية المعتمدة على أحدث التقنيات العالمية طورت الهيئة مبادرة "الشاحن الأخضر" بما يضمن راحة بال المتعاملين.

وأتاحت الهيئة لمالكي السيارات الكهربائية إجراء معاملاتهم والتسجيل في مبادرة "الشاحن الأخضر" والحصول على خدمات الشحن والفواتير وتسوية الفاتورة النهائية من خلال تقنية التعاملات الرقمية "البلوك تشين" الموثوقة والصديقة للبيئة.

وتتعاون الهيئة مع كافة الجهات لتأسيس شبكة وطنية موحدة لشحن السيارات الكهربائية بتقنية البلوك تشين تربط جميع الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص بما يتيح الوصول إلى المعلومات عبر شبكة رقمية موحدة عالية الأمان.

وتتيح الهيئة لجميع مالكي السيارات الكهربائية المسجلين في خدمة الشاحن الأخضر شحن سياراتهم باستخدام تطبيق الهيئة الذكي عبر مسح رمز الاستجابة السريعة QR code المتوفر في محطات الشاحن الأخضر العامة التابعة للهيئة بما يتيح لهم شحن سياراتهم باستخدام التطبيق أو باستخدام بطاقة "الشاحن الأخضر".

وسجّلت الهيئة براءة اختراع جديدة عن نظام مبتكر طوره الباحثون في مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة متخصص في محطات الشحن الذكية للسيارات الكهربائية.

ويتيح النظام شحن جميع أنواع السيارات الكهربائية باستخدام كابل وقابس واحد سواءً السيارات التي يتم شحنها عن طريق التيار المتردد أو التيار المباشر. ويسهم النظام الجديد في جعل تصميم محطات الشحن صديقاً للمستخدم قدر الإمكان حيث تقوم محطة الشحن بتكييف الكابل وعملية الشحن تلقائياً مع متطلبات المركبة لتجري عملية شحن جميع السيارات الكهربائية عبر نظام واحد.

وأسهمت الحوافز والتسهيلات التي أطلقتها الهيئة في تعزيز اقتناء السيارات الكهربائية والهجينة وزيادة الوعي حول أهمية التنقل الأخضر، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات.

وتتيح الهيئة الشحن المجاني للسيارات الكهربائية غير التجارية حتى 31 ديسمبر 2021 على أن يكون ذلك متاحاً حصرياً في محطات الشحن العامة التابعة للهيئة وليس في محطات الشحن المنزلية. أما بالنسبة لمالكي السيارات التجارية التابعة للمؤسسات والشركات والهيئات الحكومية وشبه الحكومية فتعين عليهم دفع رسوم بمقدار 29 فلساً لكل كيلووات ساعة.

كما قدمت هيئة الطرق والمواصلات بدبي الحوافز التي شملت تخصيص مواقف بدون رسوم مخصصة للسيارات الكهربائية وتخفيض رسوم الهيئة عند تسجيل السيارات الكهربائية والإعفاء من رسم ملصق سالك.

وانتهت الهيئة من تركيب ما يقارب 300 محطة من محطات "الشاحن الأخضر" لشحن السيارات الكهربائية في مختلف أنحاء إمارة دبي. وتعمل الهيئة على إنشاء محطات جديدة في منطقة حتا حيث يوجد حالياً 3 محطات في مركز إسعاد المتعاملين التابع للهيئة - فرع حتا ومحطة اينوك والمكتبة العامة.

كما استكملت الهيئة تركيب محطتين في مكتب موقع إكسبو دبي فيما تعمل على تركيب 15 محطة في كل من أجنحة الفرص والاستدامة والتنقل لخدمة السيارات الكهربائية والهجينة لزوار المعرض.

وتزامناً مع برنامج التعقيم الوطني وفي إطار التزامها بالحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع واتباع كافة الإجراءات الاحترازية الضرورية للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" أطلقت الهيئة بالتعاون مع "اينوك" و "أدنوك" برنامجاً دورياً لتعقيم محطاتها الخاصة بالشحن السريع للسيارات الكهربائية في محطات الوقود المنتشرة في مختلف أرجاء إمارة دبي.

كما تسلمت الهيئة شهادة تحقيق هيئة كهرباء ومياه دبي مستوى 7 نجوم في التعلم المؤسسي والمقارنة المرجعية وذلك ضمن مبادرة في دبي نتعلم التي نظمها برنامج دبي للتميز الحكومي عن مشروع "الشاحن الأخضر 2.0 " الذي يهدف إلى تطوير نموذج أولي لشحن السيارات الكهربائية يدعم تجربة المتعامل المتميزة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية. ويتميز الشاحن المراد تطويره بقدرات ذكاء اصطناعي تمكنه من التعرف على السيارة بما يتيح للشاحن تحديد الكابل المطابق لنوع السيارة.