واشنطن: أعلن مكتب الممثلة التجارية في الولايات المتحدة الأربعاء أن واشنطن ستمدّد الإعفاءات من التعريفات العقابية على بعض المنتجات الطبية من الصين.

وقال مكتب الممثلة التجارية في بيان إن الإعفاءات كان من المفترض أن تنتهي مدّتها في 30 تشرين الثاني/نوفمبر، لكن تمّ تمديدها ثلاثة أشهر إضافية.

ولفت إلى أن هذه الإعفاءات تمّ الإعلان عنها للمرة الأولى في كانون الأول/ديسمبر 2020، وتأتي الخطوة الأخيرة "في إطار الجهود المستمرة لمكافحة كوفيد-19".

وتشمل الإعفاءات 81 منتجًا للرعاية الطبية، وتمّ تمديد الإعفاءات عنها مرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 ومرة أخرى في حزيران/يونيو 2022.

وتضمّ قائمة المنتجات الطبية المعنية زجاجات مضخة لمطهر اليدين وحاويات بلاستيكية لمناديل التعقيم وأجهزة قياس ضغط الدم وأجهزة قياس الأكسجين بأطراف الأصابع وآلات التصوير بالرنين المغناطيسي وطاولات الأشعة السينية.

وقال مكتب الممثلة التجارية إنه قد ينظر في احتمال تمديدات إضافية أو تعديلات "حسبما يقتضي الأمر".

ويواجه الرئيس الأميركي جو بايدن ضغوطا متزايدة لإلغاء ما تطلق عليه تسمية رسوم "القسم 301" للإسهام في جهود مكافحة التضخم الذي بلغ معدّلا هو الأعلى منذ أكثر من أربعة عقود.

وفرضت حكومة دونالد ترامب عام 2018 رسوما جمركية عقابية على منتجات صينية تمثل ما يعادل 350 مليار دولار من الواردات الأميركية السنوية، مستنكرة ممارسات بكين التجارية "غير العادلة" التي أدت وفقها إلى عجز هائل في ميزان المبادلات الثنائية.

ووقّعت واشنطن وبكين اتفاقية تجارية للمرحلة الأولى في كانون الثاني/يناير 2020، تعهدت بموجبها الصين بتعزيز مشترياتها من المنتجات والخدمات الأميركية بما لا يقل عن 200 مليار دولار خلال عامي 2020 و2021، لكن الهدف لم يتحقق وسط جائحة كوفيد-19.