القاهرة: فاز المصريان الروائي ابراهيم أصلان وشاعر العامية سيد حجاب بجائزة كفافي الدولية في حين فاز بالجائزة نفسها من اليونان الشاعر ماركو مسكوس والروائية مارو دوكا عن مجموع أعمال كل منهم. وقالت لجنة الجائزة مساء السبت في بيان انها حجبت جائزة الترجمة هذه الدورة كما منحت جائزة خاصة لمكتبة الاسكندرية quot;لدورها في نشر ودعم الثقافة المتوسطيةquot; وللباحث اليوناني افتيموس سولويانيس عن دراسته في توثيق تاريخ الجالية اليونانية في مصر. وأضاف البيان أن اللجنة منحت جائزة كفافي للنبوغ للكاتب المصري علاء الاسواني.
وتضم اللجنة يونانيين ومصريين من المتخصصين في الدراسات اليونانية. وتحمل الجائزة اسم الشاعر اليوناني البارز قسطنطين كفافي (1863 - 1933) الذي عاش بمدينة الاسكندرية ولم ينشر ديوانه في حياته وأعيد اكتشافه بعد وفاته وترجمه الى العربية الكاتب المصري نعيم عطية. وتمنح الجائزة سنويا منذ أسسها عام 1991 الشاعر اليوناني كوستيس موسكوف.
وستوزع الجوائز وهي شهادة تقدير وتمثال لكفافي خلال مؤتمر الادب الدولي التاسع الذي يبدأ يوم الاثنين وتقام جلساته بين قصر المانسترلي والمركز الثقافي اليوناني بالقاهرة.
ويتضمن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام ويحمل عنوان (كفافيات 2005) عرض فيلمين عن احدى قصص الروائي المصري نجيب محفوظ والروائي اليوناني الشهير كزاندزاكيس اضافة الى بحوث منها (تأثير الادب اليوناني في الادب المصري) للشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي