ايلاف: تستضيف مكتبة الإسكندرية في الدورة الرابعة لبرنامج quot;الباحث المقيمquot; لهذا العام الدكتور عبد الله الغنيم، وذلك في الفترة من 12 إلى 20 ديسمبر الجاري، لإلقاء عدد من المحاضرات العلمية والثقافية في مجال التراث العربي الفكري والجغرافي. الدكتور عبد الله الغنيم هو عالم جغرافي يعمل حالياً محاضر وأستاذ بقسم الجغرافيا بجامعة الكويت،. وقد قام بالتدريس في مجال الفكر الجغرافي العربي وجيمورفولوجية شبه الجزيرة العربية منذ عام 1976 إلى الوقت الحاضر. وهو عضو عامل في عدد من المراكز والمجالس العلمية العربية والعالمية ومنها عضوية المجلس الأكاديمي الدولي لمركز الدراسات الإسلامية (جامعة أكسفورد) منذ عام 2003. ولقد سبق وتقلد عدد من المناصب التي أثرت حياته الفكرية والعملية منها رئيس قسم الجغرافيا ثم عميد كلية الآداب بجامعة الكويت (1976 ndash; 1985)، مدير معهد المخطوطات العربية ndash; المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (1989 ndash; 1990)، وزير التربية ووزير التعليم العالي بدولة الكويت (1996 ndash; 1998).

ومن أحدث مؤلفاته: سجل الزلازل العربي : أحداث الزلازل وآثارها في المصادر العربية (الكويت 2002)، أشكال سطح الأرض في شبه الجزيرة العربية في المصادر العربية القديمة (الكويت 2005)، بحوث ومطالعات في التراث الجغرافي العربي (الكويت 2006).

يذكر أن برنامج الباحث المقيم يأتي في إطار إهتمام مكتبة الإسكندرية بالثراء الفكري في مختلف العلوم والفنون التي تشكل كيان الحضارة الإنسانية؛ حيث تهدف لإحياء روح المكتبة القديمة ودورها العلمي والثقافي في العالم. وفي هذا الإطار ينظم مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية برنامج quot;الباحث المقيمquot; كامتداد لروح التراث القديمة، فقديماً حرص البطالمة حُكام الإسكندرية القدامى؛ الذين أنشئوا المكتبة ورعوها؛ على أن يستقدموا لها العلماء من أرجاء العالم القديم؛ ليمكثوا فيها لفترة ليثروا الحياة العلمية والفكرية بها، مما كان له أعمق الأثر في تأصيل المعرفة، وتطوير العلوم وإرساء مجد الإسكندرية كمنارة للفكر والعلم لا ينمحي أثرها من ذاكرة الإنسانية.

وفي هذا الإطار يتبنى مركز المخطوطات هذا البرنامج الرامي إلى إستضافة كبار الباحثين التراثيين في العالم، وألمع الأسماء في سماء المجالات التراثية المختلفة، للإقامة في مكتبة الإسكندرية لفترة؛ يلتقي خلالها (الباحث المقيم) يومياً بالمتخصصين والمثقفين، بما يضمن الإحتكاك المعرفي المباشر، واقتباس الروح العلمية بما يحفظ توهجها وبريقها من جيل لأخر. وخلال فترة إقامة الباحث؛ والتي لا تقل عن أسبوعين؛ يلقي عدد من المحاضرات العامة، حيث يقوم مركز المخطوطات بعمل توثيق لهذه المحاضرات لتكون متاحة لجمهور الباحثين بسعر التكلفة. وقد تم توجيه دعوة لنخبة من كبار المشتغلين بالتراث في العالم، فأتت استجابات لا تزال تتوالى، مما أمكن معه الإعلان عن بدء هذا البرنامج منذ بداية العام 2006.