جدة

اختتمت القوات الجوية السعودية - المشارِكة مع سلاح الجو الفرنســي - تمارين laquo;الدرع الأخضر2raquo;، إذ وصلت إلى أرض الوطن أمس طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة من طراز (ف -15 سي/ دي) بعدما أنهت مشاركتها بنجاح في تمرين (الدرع الأخضر2) بين القوات الجوية السعودية ونظيرتها الفرنسية والذي بدأ في فرنسا في التاسع من شهر شوال الجاري. وتمرنت القوات على الطلعات الجوية المضادة وعمليات التزود بالوقود جواً وعمليات البحث والإنقاذ التكتيكي، وعمليات الحرب الإلكترونية، وغيرها من العمليات التدريبية.

وكان في استقبالها في قاعدة الملك فهد الجوية في القطاع الغربي، بحسب وكالة الأنباء السعودية، قائد القاعدة اللواء الطيار ركن فياض بن حامد الرويلي ومساعد قائد القاعدة اللواء الطيار ركن عبدالغني بن هلال الثبيتي وقائد جناح الطيران الثاني العقيد الطيار ركن سليمان بن علي الفايز وعدد من ضباط القاعدة وأبناء المشاركين.

وأوضح قائد قاعدة الملك فهد الجوية في القطاع الغربي في كلمة له خلال حفلة اعدت لهذه المناسبة، أن التمرين كان ناجحاً بكل المعايير واثبت المشاركون خلاله احترافية عالية.

وأشار إلى أن التمارين المختلطة تعد قمة التدريب الذي هو أساس الاستعداد والجاهزية لأية قوة، وهو ما شدد عليه مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، خلال زيارته التفقدية لمجريات التمرين والتي كان لها أكبر الأثر في نفوس المشاركين وضاعفت المعنويات.

وأرجع نجاح التمرين إلى فضل الله أولاً ثم الدعم اللامحدود الذي توفره الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى للقطاعات العسكرية كافة، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام ونائبه ومساعده للشؤون العسكرية.

وكانت المقاتلات السعودية أقلعت من قاعدة ديغون في فرنسا وكان في وداعها الملحق العسكري السعودي في فرنسا اللواء الطيار ركن عبدالله بن عبدالرحمن السحيباني وقائد مجموعة تمرين الدرع الأخضر 2 العقيد الطيار ركن حامد بن رافع العمري وأركانات التمرين.

يذكر أن هذا التمرين يعد من أقوى التمارين التي نفذتها القوات الجوية الملكية السعودية، وشاركت فيه بـ 6 من الطائرات المقاتلة من طراز ( ف ndash; 15 سي/ دي) بكامل أطقمها الجوية والفنية المساندة، إضافة إلى عدد من طائرات التزود بالوقود من طراز (كي أي ndash; 3 أ) وطائرات النقل من طراز (سي- 130) التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية.