كونا: أكد وزير المالية مصطفى الشمالي أن القمة الخليجية التي تستضيفها الكويت الإثنين المقبل ستتوج بتأسيس كيان الاتحاد النقدي الخليجي.واعتبر الشمالي، وهو نائب رئيس اللجنة الخاصة بالإعداد للدورة الـ30 لمؤتمر القمة، في مقابلة مع (كونا)، أن إنشاء كيان الاتحاد النقدي الخليجي خطوة متميزة في مسيرة مجلس التعاون الطويلة، laquo;لكونه يؤسس لإنشاء البنك المركزي الخليجي، وبداية الطريق لإطلاق البرنامج الزمني للعملة الخليجية الموحدةraquo;.
وأشار إلى أن الكويت استكملت إجراءاتها القانونية والدستورية للانضمام مع دول مجلس التعاون الأخرى إلى الاتحاد النقدي الخليجي، بعد موافقة مجلس الأمة بالإجماع، يوم الثلاثاء الماضي، على اتفاقية الاتحاد النقدي لدول مجلس التعاون الخليجي والنظام الأساسي للمجلس النقدي، معرباً عن أمله بأن تنضم الإمارات وسلطنة عمان إلى هذا الاتحاد.
وأكد أن الكويت ستعمل، خلال ترؤسها الدورة الحالية للقمّة الخليجية، على تفعيل التحاق الدولتين بالاتحاد النقدي الخليجي، وستكون داعمةً لهذا التوجه.
وعن مشروع السكك الحديدية بين دول مجلس التعاون، قال الشمالي إن مشروع إنشاء هيئة عامة خليجية للسكك الحديدية والنقل سيُعرض على القمة، حتى تصبح لدى دول مجلس التعاون خطوط نقل من السكك الحديدية للركاب والبضائع، لربط هذه الدول بدول العالم الخارجي.
وأضاف أن الهيئة العامة الخليجية للسكك الحديدية والنقل ستدرس موضوع تحديد مسارات القطارات في خط السكك الحديدية والسرعة المطلوبة.
وعن مشروع بنك التنمية الخليجي الذي اقترحته قطر أخيراً، أعرب الشمالي عن أمله بأن يتوصل وزراء المالية والاقتصاد في دول مجلس التعاون، خلال اجتماعهم التحضيري لهذه القمة الذي سيُعقد في الكويت غداً، إلى تفاهم حول المشروع والبدائل المتاحة لتنفيذ الفكرة