الرياض - صديق البخيت

ناقش اجتماع لجان الحج التحضيرية برئاسة الأمين العام لمجلس الخدمات الصحية الدكتور يعقوب المزروع أمس، أعداد القوى العاملة الداعمة لمنافذ الدخول في كل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة ومراكز الحرم المكي الشريف لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير، إضافة إلى تحديد أعداد الكشافة المشاركين مع وزارة الصحة لخدمة ضيوف الرحمن لموسم حج هذا العام.وكان الاجتماع درس إمكان الاستفادة من نظام تحديد المواقع الجغرافية خلال موسم الحج، إلى جانب مناقشة سير العمل في مشاريع المشاعر المقدسة، وخطط لجنتي القوى العاملة والتموين الطبي، مستعرضاً حاجات لجنتي الطوارئ والطب الميداني والإحصاء.

يذكر أن مجلس الوزراء أصدر أول من أمس قرارات تقضي بتشديد التزام الدول المشاركة في الحج بتفعيل توصيات ورشة العمل الاستشارية الدولية المتعلقة بالوقاية من أنفلونزا الخنازير على مواطني هذه الدول، وتوعيتهم قبل قدومهم، والتأكد من حصولهم على اللقاحات اللازمة، مع الالتزام ببقية الاشتراطات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة. وفي موضوع ذي صلة، تقاسم مواطنون ومقيمون 12 حالة إصابة جديدة بمرض أنفلونزا الخنازير (A-H1N1) أعلنت عنها وزارة الصحة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة أن إصابات المواطنين شملت أربعة ذكور وأنثيين، أما حالات المقيمين فكانت لذكر واحد وخمس إناث، ليصبح العدد الإجمالي للإصابات بهذا المرض المؤكدة في مختبرات وزارة الصحة 137حالة.

وذكرت أنها وفرت خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية (8002494444) للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير، مشيرة إلى تكثيفها الإجراءات الوقائية والاحترازية حياله.