شـومبو
كانت رغوة الشومبو ان البيضاء الناعمة المسالمة تتراكم وتفيض من رأسي إلى باقي جسمي فأحس بالدّعة والرّاحة وأستنشقُ ريحهُ العبق بالعطر والزّهور فتفيض روحي عني كهالة بيضاء شفافة تتماوج عبر الأقطار بنعومة القطن وسلاسة الماء.
فتحتُ عينيَّ لأرى هذا الإشراق الباهر ولكنّ الصّابون دخل إليهما فخسف ببصري وأحرق جفنيّ وسرعان ما وجدت نفسي والرّغوة في كلِّ مكانٍ فأزلت كل ذلك عنّي بوابلٍ من الماء وعاودت بالمسح والتجفيف بالفوطة

شفرة
حلّ المساءُ والبّقال العجوز يدقّق بعينيه المتعبتين لعله يجد تفسيرا لهوةٍ ساحقة في دفتر الحسابات، كلّ المداخيل والمدفوعات مدوّنة وصحيحة، المصاريف و الإتاوات والصّدقات السلفيات و الاستلافات موجودة وموّثقة ... اذن أين مالي؟
حتّى إذا تعب وملّ نادى ابنه الصّغير ليراجعَ معهُ كالعادة، لم يمرَّ وقت طويل ليجد الولد الضَّجِرُ صفراً قد سقط سهواً أمام عيني العجوز المتعبتين ليختزل بذلك الحسابات إلى العُشر أغلق العجوز الدّفتر وذهب ليرتاح قليلاً من هذا الكرب الذي كان فيه منذ ساعات الصّباح الأولى.

بت لات القرنفل الجميلة
طلبتْ منه جدّته أن يبحث لها عن زهر القُرنفل الزّهري وبعد أن أمضى سحابة النّهار بين محلات الورود سعيداً وهو يكتشفُ هذا العالمَ الجميل وينتقل كفراشة بين ألوانها وأشكالها البديعة حتى اهتدى إلى حاجته فوجد أنّ زهور القرنفل أجملها شكلاً وأطيبها ريحاً وأقربها إلى النّفس و أحبُّها إلى الرُّوح فاشترى منها باقة رائعةً وذهب مزهوا بها إلى جدّته.
في المساء ذهب ليتفقّد باقة جدّته فوجد أنها قد جعلت من بتلاتها المسكينة مع الحنّاء والزيت لبْخة قبيحة تضعها على رأسها.

[email protected]