إيلاف من الرياض: دعا نائب في مجلس الشورى السعودي إلى إعداد مدونة وطنية لحقوق المرأة في بلاده, مطالبا أعضاء المجلس ترجمة حديث الملك في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء والذي دار حول الاهتمام بقضايا المرأة وحفظ حقوقها ومنع أي عنف قد تتعرض له إلى مشاريع أنظمة جديدة مع تفعيل أنظمة قائمة.
وقال الدكتور بندر حجار إن هذه اللفتة الكريمة من الملك تحتم متابعة موضوع المحاكم الأسرية وجني ثمار السبعة مليارات الخاصة بتطوير مرافق القضاء، ودراسة إمكانية إعداد مدونة وطنية لحقوق المرأة وفق الشريعة الإسلامية.
وأضاف أن المحاكم تعج بقضايا الطلاق والخلع والحضانة والنفقة والتعليق والهجر، وحرمان الأم من رؤية أبنائها وحرمانها من الميراث، والعنف البدني والنفسي، والحرمان من التعليم ومن العمل والراتب، ومن الزواج، وحرمانها من الأوراق الثبوتية لمنعها من الدراسة، وعضل الفتاة ومنعها من الزواج أو الإكراه على الزواج. وهذه القضايا وفقاً لنائب رئيس مجلس الشورى الجديد تأخذ وقتاً طويلاً للبت فيها، مما يستدعي أن يكون للمجلس دور في ذلك.
وطالب المجلس بأن يكون له دور في ذلك، وأضاف أن العاهل السعودي أكد في نفس الجلسة على ضرورة الالتزام بما نصت عليه الأنظمة والتعليمات من كفالة حقوق الأفراد وحرياتهم وعدم اتخاذ أي إجراء يمس تلك الحقوق والحريات ، إلا في الحدود المقررة شرعا ونظاما.
وأشار حجار إلى مبادرة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي وجه في وقت سابق المسؤولين في المحافظات والإدارات الحكومية في منطقة الرياض بالتأكيد على ما جاء في المادة /7ج من نظام المناطق في شأن كفالة حقوق الأفراد وحرياتهم ، وتأكيده على المسؤولين بالالتزام بالأنظمة، وتأكيده أيضا على أنه لو صدر منه شخصيا أو من نائبه أو أي مسؤول في الإمارة أو الأجهزة التابعة لها ما يخالف الأنظمة فعلى متلقي الأمر أن يعرض ذلك فوراً، وطالب حجار مجلس الشورى بأن يستفيد من هذه التعليمات والتوجيهات وأن يترجمها في مشاريع الأنظمة ومناقشات اللجان.
السعودية تشارك في القمة الدولية العاشرة لمنتدى كرانز مونتانا
تشارك المملكة العربية السعودية في القمة الدولية العاشرة لمنتدى كرانز مونتانا المقرر عقدها خلال الفترة من 14 إلى 16-11-1429هـ في العاصمة الفرنسية باريس. ويرأس وفد السعودية المشارك في القمة وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم.
وتناقش القمة قضايا الجريمة العابرة للحدود، فيما يركز موضوعها الرئيس على الحوكمة العالمية والشفافية وجرائم الفساد وآثاره المدمرة على الإدارة والاقتصاد والأمن. ويضم الوفد السعودي مندوبين من وزارات الداخلية والخارجية والعدل والمالية.
السعودية: هيئة الأمر بالمعروف تشكل مجلسا رئاسيا لمرقبة أنشطتها
أعلنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية أنها شكلت مجلسا تحت مسمى quot;مجلس الرئاسةquot; يعد الأول من نوعه في تاريخها ويشرف على إقرار السياسات والإستراتيجيات الخاصة بها، وهي الخطوة التي أبدى كتاب سعوديون انقساما حولها.
وأعلن الرئيس العام للهيئة الشيخ إبراهيم بن عبد الله الغيث الاثنين 10-11-2008 قرارا بتشكيل quot;مجلس الرئاسةquot; برئاسته وعضوية مجموعة من القيادات العليا العاملة في الرئاسة.
وأوضح الغيث في تصريح صحفي بثته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن المجلس تم تشكيله لإقرار السياسات والإستراتيجيات الخاصة بالرئاسة، وإقرار البرامج والخطط العامة لعمل الرئاسة، ومتابعة أعمالها، ودراسة التقارير العامة والخاصة عن أعمالها وجهودها، وتطوير أعمالها الإدارية والمالية والفنية والميدانية، ووضع آليات العمل المناسبة والعمل على تسهيل إجراءاته وتيسيرها مع العمل على تقنين ونمذجة إجراءاته.
وقال إن للمجلس quot;أن يستعين بمن يراه من المختصين والاستشاريين من داخل الرئاسة وخارجها وفق ما يتطلبه العمل للمجلس مع تشكيل فرق ولجان منبثقة منه لدراسة حالة أو معالجة قضية من القضايا وتحدد مهامها وزمن تكليفهاquot;.
كما قال الشيخ الغيث إن تشكيل هذا المجلس يأتي في إطار تأصيل مبدأ المشاركة في صناعة القرارات واتخاذها وتطوير العمل إدارياً ومالياً وفنياً وميدانياً وفق ما تتطلبه المرحلة التي يعيشها المجتمع في ظل القواعد الشرعية المرعية.