إيلاف من الرياض: أكدت وزيرة القوى العاملة والهجرة المصرية عائشة عبدالهادي أن شعبة المستشفيات والمستوصفات الخاصة بالمملكة العربية السعودية عقدت اجتماعات مع المستشارين العماليين في مدينتي جدة والرياض وتم الاتفاق على تنفيذ عقد عمل جديد لأي متعاقد للعمل طبيبا بالسعودية تلافيا لحدوث أي مشكلات أو منازعات بما يحفظ حقوق المصريين.
وقالت عائشة عبدالهادي وفق ما نشرته صحيفة الأهرام أمس أنه سيتم بعد ذلك النظر في استئناف التعاقدات الجديدة للأطباء المصريين في ضوء هذا الاتفاق مشيرة إلى أن هناك تنسيقا مع الجانب السعودي في هذا الصدد مع الشعبة التابعة لغرفة التجارة السعودية انطلاقا من حرص الوزارة على أن ينص عقد العمل على جميع الحقوق والالتزامات الخاصة بالطرفين سواء المصري أو السعودي.
ونفت وزيرة القوى العاملة والهجرة المصرية عقد أي اجتماع مع أي جهة في مصر حول القرار السابق بوقف سفر الأطباء موضحة حرص الوزارة على أن تتم تعاقدات جميع المهن بموافقتها لحماية ورعاية العمالة المصرية بالخارج من خلال عقود عمل تضمن حقوقها الأدبية والمعنوية وتؤكد الالتزام الكامل بما ينص عليه العقد فيما يتعلق بالأجر وهذا ما أكده ووافق عليه الجانب السعودي.
وأشارت عائشة عبدالهادي إلى أن هناك تواصلا مع الجانب السعودي وتشاورا دائما فيما يتعلق بالعمالة المصرية وأن المصالح المشتركة تأتي في مقدمة اهتمامات البلدين في إطار العلاقات المتميزة بينهما.
إدراج طبيب سعودي في قائمة مشاهير أشهر موسوعة عالمية
من جهة ثانية أدرج اسم طبيب سعودي في قائمة quot;مركيزquot; أشهر موسوعة عالمية لتوثيق مشاهير العالم في المجالات العلمية والإنسانية، وتمكن الطبيب الجراح في المخ والأعصاب حسام سعيد الحبيب من اكتشاف طريقة جديدة لإغلاق الأوعية الدموية، واكتشاف آخر يبسط جراحة العمود الفقري، وهي عمليات تخضع لعمل جراحي معقد.
واعتبر أطباء سعوديون وأجانب أن إدراج الحبيب في الموسوعة وضع عمليا أخصائي المخ والأعصاب ضمن أبرز شخصيات العالم لعام 2009في المجالات العلمية، وأشاروا إلى أن الإنجاز يدرج ضمن المنجزات الطبية السعودية. وسجلت للحبيب دراسات عدة، تناولت نزيف الدماغ وشلل الحبل الشوكي، إذ وثقها في حينها في مجلات عالمية معروفة، ما أتاح له فرصة لدخول ترشيح الموسوعة التي لا ترشح أحد، إلا حسب معايير علمية صارمة، وسيعرض الحبيب بحسب ما نشرته صحيفة الرياض السعودية بعض أبحاثه مستقبلا في اجتماع الجمعية الكندية لجراحة العمود الفقري والاجتماع العالمي لجراحة العمود الفقري المنعقد قريبا في سان فرانسيسكو.