وصلت العاصفة آيرين اليوم الاثنين الى كندا بعد أن ضربت شمال شرق الولايات المتحدة بقوة حيث أوقعت 32 قتيلا وأضراراً مادية تقدر بسبعة مليارات دولار. وأكد الرئيس الأميركي مساء أن آثار العاصفة ستبقى فترة من الزمن.


نيويورك: وصلت العاصفة آيرين إلى كندا اليوم الاثنين، بعدما تراجعت قوة الإعصار آيرين بشكل اضافي ليل الاحد الاثنين، حيث بلغت سرعة الرياح 85 كلم في الساعة بعدما وصل الى كندا، كما اعلن المركز الوطني الاميركي للاعاصير. لكن المركز حذر مساء الاحد من quot;فيضانات خطرة في بعض المناطق الشمالية الشرقيةquot;.

وقال الرئيس اوباما ان quot;اسابيع ستكون ضرورية لإزالة آثار الاعصارquot;. وقال الرئيس الاميركي quot;سنشعر بآثار هذه العاصفة لفترة من الزمن. وستكون مناطق محرومة من التيار الكهربائي لأيامquot;. واوقعت آيرين 32 قتيلاً لدى هبوبها على الساحل الشرقي للولايات المتحدة وخمسة قتلى في الكاريبي.

ثم ضربت العاصفة الولايات المطلة على الاطلسي وكندا وجنوب شرق كيبيك، ما حرم 200 الف منزل من الكهرباء. وفي نيويورك، حيث تم إجلاء 370 الف شخص، لم يصب احد. واعيد النظر في حجم الاضرار في الولايات المتحدة التي قدرت بعشرات المليارات من الدولارات.

وقال جوزيه ميرندا مدير شركة متخصصة في ادارة مخاطر الكوارث الطبيعية لصحيفة quot;لوس انجليس تايمز الاثنين ان قيمة الأضرار قد تتراوح ما بين خمسة الى سبعة مليارات دولار، منها 1.5 الى 3 مليارات، تغطيها شركات التأمين.

وقال مارك زاندي المسؤول الاقتصادي في مركز quot;موديز اناليتيكسquot; للابحاث quot;اعتقد ان الاضرار اقل مما كنا نخشى، وان الوقع الاقتصادي سيكون اقل مما توقعه الناسquot;. واعتبارًا من مساء الاحد عادت الحياة الى طبيعتها في نيويورك.

واعلنت ادارة الطيران المدني الاميركي ان المطارات الثلاثة الرئيسة التي اغلقت كاجراء احترازي ستعمل بشكل طبيعي الاثنين. واغلاقها السبت تسبب بالغاء 10 الاف رحلة في عطلة نهاية الاسبوع. واعرب رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ الذي امر الجمعة باجلاء 370 الف شخص وعلق وسائل النقل العام، عن ارتياحه الاحد quot;لعدم سقوط قتلى او جرحىquot;.

واستأنفت وسائل النقل العام في نيويورك عملها بشكل طبيعي الاثنين. وذكرت الهيئة المسؤولة عن وسائل النقل العام في نيويورك ان quot;كل خطوط المترو تعمل بشكل طبيعي مع بعض الاستثناءات النادرة. لكن وتيرة القطارات ستكون محدودة، ما يعني انتظار المسافرين لفترات اطول وقطارات اكثر اكتظاظًاquot;.

وغمرت المياه شوارع في مانهاتن السفلى في كوينز وبروكلن. وفي كوني ايلاند كادت موجة كبيرة تجرف سيارة. وقال رئيس بلدية المدينة ان 62 الف منزل محرومون من الكهرباء. ويستخدم خمسة ملايين شخص كل يوم وسائل النقل العام في نيويورك.

واضاف بلومبرغ، الذي حولت قراراته مساء السبت نيويورك الى مدينة اشباح، انه ما كان ليتردد في اتخاذ القرارات نفسها quot;لإنقاذ الارواحquot;. وتوقعت بورصة وول ستريت فتح ابوابها الاثنين في الوقت المعتاد. كما يتوقع منظمو بطولة الولايات المتحدة لكرة المضرب بدء المباريات في الساعة 15:00 تغ كما هو مرتقب.

وبحسب آخر حصيلة تسببت آيرين بمقتل ما لا يقل عن 18 شخصًا مع مصرع اربعة اشخاص اضافيين في بنسيلفانيا. وقضى ستة اخرين في كارولاينا الشمالية السبت. وقتل في هذه الولاية رجل سقطت عليه شجرة وفتاة في الـ15 في حادث سيارة بعدما تعطلت اشارات المرور.

وقتل صبي في الـ11 في سقوط شجرة في فيرجينيا، وفي ميريلاند قتلت امرأة لدى سقوط مدخنة. وفي نيوجورسي اشار الحاكم كريس كريستيإلى مصرع شخصين. وكان تم اجلاء مليون شخص من المناطق الساحلية في هذه الولاية، وسمح لعدد كبير منهم بالعودة الى ديارهم الاحد. وادت العاصفة الى اجلاء مليوني شخص، وانقطاع التيار الكهربائي في واشنطن وميريلاند وفيرجينيا وكارولاينا الشمالية.

اوباما يتعهد متابعة جهود الانتعاش في اعقاب اعصار ايرين

وتعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما متابعة جهود الانتعاش في اعقاب اعصار ايرين على الساحل الشرقي من الولايات المتحدة، في وقت اعلن فيه عن ترشيح مسؤول جديد في ادارته لترؤس مجلس المستشارين الاقتصاديين.

وصرح اوباما في البيت الابيض اليوم quot;نواصل بالتعامل مع الاثر الذي تركه اعصار ايرين.. سوف نتأكد ان الناس يحصلون على كل الدعم الذي يحتاجونه، فيما يبدأون بتقويم واصلاح الضرر الذي تركه الاعصار، وهذا الامر سيستمر في الايام المقبلةquot;.

واضاف quot;التعافي من اعصار بهذا الحجم سيستغرق وقتًا .. لا يزال يمكن الشعور بالآثار في انحاء كثيرة من البلاد، بما في ذلك في نيو اينغلاند، وفي ولايات مثل فيرمونت، حيث شهدت كمية هائلة من الفيضاناتquot;، مشيرا الى ان ادارته ستفعل كل ما بوسعها لمساعدة المتضررين.

واعلن اوباما عن نيته ترشيح آلان كروغر لترؤس مجلس المستشارين الاقتصاديين قائلاً quot;حتى ونحن نتعامل مع ازمة الوقت الحاضر التحدي الأكبر الذي لا نزال نواجهه كأمة يبقى كيف نجعل هذا الاقتصاد ينمو بشكل اسرع، والتحدي الذي نواجهه هو توفير مناخ كأمة، حيث المزيد من الشركات التجارية يمكنها نشر فرص عمل، وحيث الناس يمكنهم ايجاد فرص عمل جيدة تخفف من الاعباء المالية التي يشعرون بها، وحيث العائلات يمكنها ان تستعيد الشعور بالأمان الاقتصادي في حياتهاquot;.

ووصف اوباما كروغر بأنه مسؤول quot;يحمل معه تجربة غنية الى الوظيفة.. وهو واحد من ابرز الاقتصاديين في البلد، ودرس وطور على مدى اكثر من عقدين سياسات اقتصادية داخل وخارج الحكومةquot;.

واضاف quot;املي وتوقعي انه يمكننا وضع البلد قبل الحزب، ونقوم بشيء ما للشعب الاميركي.. هذا ما سأقاتل من اجله، ولدينا فريق عمل جيد لفعل هذا الامرquot;.