: آخر تحديث
في لمحة عن نشأتها وفوائدها

المعكرونة غنية بالطاقة والفيتامينات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شيف "إيلاف": هل تعلمون أن المعكرونة ليست من اصلٍ إيطالي؟ نعم هذا صحيح! فرغم شهرتها في المطبخ الإيطالي بسبب ظهور أولى وصفات المعكرونة الأصلية منذ حوالي العام 1000 في إيطاليا، إلا أنه في الواقع، لقد ظهرت المعكرونة قبلها في الدول العربية واليونان الذين استمتعت به لأول مرة.

والحقيقة أن تاريخ نشأة المعكرونة غير مؤكد تماماً. فقد وجدت كتب طبخ في اليابان تتكلم عن معكرونة صنعت من دقيق الأرز عام 3500 ق.م، كما وجد إشارات إليها في عدد من كتب الطهي الصينية متضمنه مع أنواع أخرى من الغذاء يرجع تريخها إلى العام 3000 ق.م، كما يذكر البعض أن أول إشارة مكتوبة عن طعام المكرونة وردت في مخطوطة القدس في القرن الخامس قبل الميلاد. وكانت الكلمة المستخدمة هي (إتريا- itriyah)والتي تعني "الشعرية الجافة"،
ويقال أن الرحال الإيطالي الشهير ماركو بولو قام برحلة استكشافية إلى بلاد الشرق في العام 1274 لمدة 24 عاماً ورجع بعدها بعدة اكتشافات منها المعكرونة، ومنها دخلت إلى إيطاليا التي تعدّ الآن من أشهر الدول لإنتاج المعكرونة وطهيها وأطلق اسم عاصمة المعكرونة على روما العاصمة الإيطالية.

إليكم بعض المعلومات عنها من شيف "إيلاف":

- المعكرونة غذاءٌ مركب من القمح والملح والماء وهذا يمد الجسم بمواد زلالية ودهنية وفيتامينات ومعادن مثل الفسفور والكالسيوم والحديد. وهي تُعدّ غذاءً مثالياً للمرضى إلا في حالة مرض السكري.
- للمعكرونة يومها الخاص الدولي الذي يتم الاحتفاء به في 25 أكتوبر  من كل عام
- أكثر أنواع المعكرونة شيوعًا على نطاق عالمي هي:  Macaroni, penne وspaghetti
-  قد لا يكون مفاجأة كبيرة أن الأسر الأوروبية التي لديها أطفالاً تستهلك 40 ٪ من المعكرونة أكثر من الأسر التي ليس لديها أطفال
- هناك أكثر من 600 نوع من المعكرونة وأكثر من 1300 اسم مختلف وأوصاف لهم.

ما هي فوائد المعكرونة:

أهم فوائد المعكرونة أنها اقتصادية ومتعددة الاستخدامات في أطباقٍ لا تُحصى. أما فوائدها الغذائية فنعددها فيما يلي:
- إن المعكرونة قليلة الصوديوم وخالية من الكولسترول كما أنها غنية بالألياف الأساسية التي تحارب الأمراض المزمنة. 
- وهي مصدر أساسي للكاربوهيدرات المركّبة التي تزوّد الجسم بالطاقة الدائمة 
- تحتوي المعكرونة على أسيد الفوليك Folic Acid المهم جداً للحوامل في تكون الجنين
-  تحتوي على المعادن التي تحمي خلايا الجسم من التلف، فإن تناول المعكرونة ليس فقط لذيذاً، بل هي ذات فائدة غذائية تزودكم بالطاقة والفيتامينات.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نفسي أفهم
معكرونة على طول - GMT الثلاثاء 23 أبريل 2019 07:03
في حاجة من زمان نفسي أفهمها .. ما الفرق بين الشعيرية والمعكرونة في المكونات ولماذا المكرونة أخذت كل هذه الشهرة والشعيرية لم تأخذ نصيبها .. وهل صحيح أنه في الطقوس الكنسية لايجوز تعميد الأطفال بوجود طبق معكرونة بجانب القسيس .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.