نيويورك:
أفاد تحليل لبيانات من "دراسة لصحة الممرضات" وهي دراسة متطورة تشمل حوالي 127 ألف ممرضة ان النساء اللائي يعانين من الاكتئاب أكثر عرضة من غيرهن للاصابة بسرطان القولون والمستقيم. ومع ذلك فان الباحثين لم يجدوا صلة بين أعراض الاكتئاب واحتمال الاصابة بأورام في القولون والمستقيم وأورام الغشاء المخاطي والتي يمكن ان تصبح سرطانية.

ويشرح الباحث سانديس اتش كروينك بمستشفى بريجهام للنساء وكلية طب هارفارد في بوسطن وزملاؤه في المجلة الأمريكية لعلم الاوبئة انه على الرغم من الاعتقاد المعروف منذ فترة طويلة بأن الاكتئاب يلعب دورا في الاصابة بالسرطان فان البيانات غير حاسمة. وأضافوا ان الاكتئاب مرتبط بعوامل محددة لاحتمال الاصابة بسرطان القولون والمستقيم بينها داء السكري وانخفاض مستوى هرمون الاستروجين اضافة الى خطر عوامل سلوكية مثل التدخين.

وافترض الباحثون ان الاكتئاب سيزيد احتمال الاصابة بكل من سرطان القولون واورام القولون. ودراستهم هي الأولى التي تبحث بدقة العلاقة بين الاكتئاب وسرطان القولون.

وحلل الباحثون بيانات من 81612 امرأة لم تكن أي منهن مصابة بالسرطان عند بدء الدراسة. وعلى مدى ثماني سنوات من المتابعة لحالاتهن ظهرت 400 حالة اصابة بسرطان القولون و680 حالة ورم في القولون بينهن.

ووجد الباحثون ان النساء اللاتي تتوفر لديهن مستويات أعلى لأعراض الاكتئاب في مؤشر الصحة العقلية تزيد لديهن بنسبة 43 في المئة احتمالات الاصابة بسرطان القولون مقارنة مع النساء اللاتي لديهن أقل مستويات لأعراض الاكتئاب. وكان الارتباط أقوى لدى النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن.