شيكاغو: قال باحثون إن تناول الاسبرين لفترات طويلة يساعد في إبعاد خطر الاصابة بسرطان القولون ولكن فقط في حال تناوله بجرعات كبيرة قد تسبب نزيفا معويا.

وكانت دراسات سابقة أظهرت ان تناول أشخاص أصيبوا في السابق بسرطان القولون الاسبرين بانتظام يمنع تكرار الاصابة. وحاول باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام ومستشفى النساء وبريجهام في بوسطن تحديد الجرعة التي يصبح فيها الاسبرين فعالا في درء هذا النوع من السرطان.


وقال الدكتور اندرو تشان من مستشفى ماساتشوستس العام "أكدت دراستنا الاثر الواقي لتناول الاسبرين لفترة طويلة من الاصابة بسرطان القولون والمستقيم ولكن بجرعات أكبر بشكل ملحوظ من المستخدمة للوقاية من امراض في الاوعية الدموية." ويتناول بعض الاشخاص اسبرين الاطفال الذي تبلغ مادته الفاعلة ربع الاسبرين العادي للوقاية من أمراض القلب.

وكانت أقصى فائدة من تناول الاسبرين كامل التركيز هي خفضا بمعدل 53 في المئة لاحتمال الاصابة بسرطان القولون بين مريضات تناولن أكثر من 14 قرصا أسبوعيا لاكثر من عشر سنوات. وكلما انخفضت الجرعة التي يتناولها المريض قلت نسبة انخفاض خطر الاصابة بالسرطان. وانخفضت احتمالات الاصابة بذلك النوع من السرطان الى 22 في المئة لدى من تناولوا ما بين 6 اقراص الى 14 قرصا أسبوعيا.

وقدر الباحثون انه لكل حالة أو حالتين تحققت فيها الوقاية من السرطان بأخذ جرعات كبيرة من الاسبرين أصيب ثمانية أشخاص بنزيف معوي حاد.
وامتنع الباحثون الذين أعلنوا نتائج دراستهم في دورية الجمعية الطبية الامريكية عن التوصية بتناول الاسبرين أو مسكنات الالام مثل ايبوبروفين أو نابروكسين لخفض خطر الاصابة بسرطان القولون.

وقال الباحثون ان الاسبرين والادوية المضادة للالتهابات من غير الاستيرويدات والاسيتامينوفينات تقلل خطر الاصابة بسرطان القولون جزئيا على الاقل بتثبيط انزيم سي.او.اكس-2 المرتبط بالالتهابات الذي قد يحفز على تكوين ورم.

ومن المتوقع أن يتم تشخيص 145 ألف شخص بسرطان القولون هذا العام في الولايات المتحدة. ويتوفى 56 ألف شخص بسرطان القولون ليأتي في المرتبة الثانية في قائمة السرطانات المسببة للوفاة بعد سرطان الرئة. وأوصت الجمعية الامريكية للسرطان بعدم تناول الاسبرين من اجل الوقاية من سرطان القولون بسبب خطر الاصابة بالنزيف. واستقى الباحثون نتائج بحثهم التي يعتقد انها تنطبق على الرجال أيضا من دراسة جرى خلالها متابعة 120 ألف ممرضة مسجلة منذ منتصف السبعينات.