نيويورك: اشارت دراسة جديدة الى ان مضادات الاكتئاب مثل بروزاك Prozac وزولوفت Zoloft اللذين يؤثران على مادة كيمائية بالمخ تسمى سيروتونين serotonin ربما يؤثر ايضا على النظام المناعي بالجسم.وينتمي بروزاك وزولوفت الي مجموعة من الادوية تسمى المثبطات المنتقاة لاعادة امتصاص الناقل العصبي سيروتونين selective serotonin reuptake inhibitors or quot;SSRIs التي يعتقد ان تتصدى للاكتئاب عن طريق الابقاء على سيروتونين لاطول فترة ممكنة في الوصلات العصبية. وتفترض النتائج الجديدة التي ستظهر في العدد الجديد من الدورية الطبية لامراض الدم the medical journal Blood ان مادة سيروتونين تعمل ايضا كناقل عصبي بين خلايا المناعة.

وباستخدام تقنيات معملية متعددة اظهر الدكتور جيرارد بي. اهيرن من جامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة وزملاؤه ان سيروتونين يمر بين نوعين من خلايا المناعة وهما الخلايا الشجرية dendritic cells وخلايا تي T cells.

وتشير النتائج الي ان الخلايا الشجرية تقوم بحمل سيروتونين الى مواضع الالتهابات وتمررها بعد ذلك الي خلايا تي التي تؤثر على نموها وانقسامها الي خلايا جديدة.

ويؤدي العلاج باستخدام بروزاك المضاد للاكتئاب الي وقف امتصاص سيروتونين.

واوضح الباحثون ان هناك حاجة الي المزيد من الابحاث للوصول الي فهم افضل للكيفية التي يمكن بها للادوية المسماة المثبطات المنتقاة لاعادة امتصاص الناقل العصبي سيروتونين ان تؤثر على النظام المناعي. واضافوا انه من الممكن لهذه الادوية ان تستخدم ذات يوم في تعديل استجابات المناعة.