مقر شركة ميرك
بلقيس دارغوثمن أبو ظبي: تستعد شركة ميرك الأميركية لصناعة الأدوية لطرح عقار جديد لعلاج داء السكري في الاسواق من شأنه ان يحدث انقلابا في علاج السكري نظرا لتخصصه في تنظيم عملي انتاج السكر والانسولين في الدم في آن معا.

quot;جانوفيناquot;، اسم العقار الجديد الذي طرحته شركة ميرك الطبية لعلاج السكري والذي من المتوقع ان يحصل على موافقة من السلطات الصحية الأميركية يوم الاثنين المقبل.

ويتالف هذا العقار من مادة تدعى DPP-IV inhibitors, ومن المتوقع ان يحقق انجازا اضافيا في مسيرة علاح السكري بارباح سنوية تصل الى مليار دولار توازيا مع تقدم قطاع صناعة الأدوية الأميركي.

لكن quot;جانوفياquot; سرعان ما سيواجه منافسا من قبل شركة نوفارتيس السويسرية التي طورت عقارا مماثلا يدعى quot;غالفسquot;.

وستسحب المنافسة بين هاتين الشركتين البساط من تحت شركات قديمة مختصة بانتاج عقاقير علاج داء السكري مثل TZD، الامر الذي من شانه ان يضع العقارين الجديدين بمواجهة quot;افاندياquot; منتوج الشركة البريطانية quot;غلاكسو سميثكلاينquot; وعقار quot;اكتوسquot; لـ quot;ايلي ليليquot; الأميركية و شركة quot;تاكيداquot; اليابانية.

وتقول صحيفة quot;فايننشال تايمز quot;البريطانية ان داء السكري من اكثر المراض انتشارا في العالم، نظرا لارتباطه بالبدانة وامراض القلب بالدرجة الاولى، ويقدر اصابة 194 مليون شخص مع احتمال ارتفاع العدد الى 300 مليون قبل العام 2025.

وتضيف الصحيفة ان 7% من الاميركيين يعانون من السكري و90 % منهم يعانون من النمط الثاني او النوع الثاني والذي يصاب به المرء من دون ان يتم تشخيصه لسنوات.

النمط الأول من المرض معروف بنقص مادة الانسولين لديه، اما النمط الثاني فلا يتفاعل جيدا مع الانسولين لتعديل نسبة السكر في الدم.

ولعلاج السكري يضطر بعض المرضى احيانا لتناول اكثر من عقار، في حين ان عقار quot;جانوفياquot; من شانه الاغناء عن مجموعة ادوية بدواء واحد. وقدر بنك أميركا ارباح الشركتين الاميركية والسويسرية ب 1.5 مليار دولار سنويا مع حلول العام 2010.