بهاء حمزة من دبي : قررت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إدراج لقاح جارداسيل المضاد لسرطان عنق الرحم ضمن قائمة لقاحات الأطفال لوقاية الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 9-18 عاماً من سرطان عنق الرحم حسبما أعلنت شركة ميرك المطورة لأول لقاح مضاد لسرطان عنق الرحم في العالم.
ويعد جارداسيل الذي تمت المصادقة عليه في أكثر من 30 دولة حول العالم بما في ذلك دولة الإمارات اللقاح الأول والوحيد في العالم للوقاية من فيروس الورم الحُلَيمي البشري من الأنواع 6 و 11 و16 و18 التي تعتبر الأكثر ارتباطاً بسرطان عنق الرحم وثآليل الأعضاء التناسلية. وتشير الدراسات إلى أن النوعين 16 و18 يقفان وراء 75% من إجمالي حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم.
وفي غضون ذلك قررت شركات التأمين على الصحة التي تغطي حوالي 94% من بوالص التأمين الخاص على الحياة أن تعوض تكاليف استخدام جارداسيل. أما بالنسبة للأشخاص غير المؤمن عليهم وغير القادرين على دفع تكاليف اللقاحات فتوفر شركة ميرك اللقاح لهم مجاناً من خلال مبادرة تحمل عنوان برنامج دعم المرضى باللقاح الذي بات معتمداً في العديد من العيادات الخاصة في الولايات المتحدة.
واعتبرت الدكتورة وسام حدادين المدير الطبي في ميرك شارب أند دوم منطقة الخليج ان إدراج جارداسيل في قائمة لقاحات الأطفال خطوة إيجابية باتجاه حماية الفتيات والشابات بالولايات المتحدة من سرطان عنق الرحم الذي يسببه فيروس الورم الحُلَيمي من النوعين 16 و18 مشيرة الى ان أهمية تغطية تكاليف اللقاح بالتأمين وإطلاق برنامج دعم المرضى تنبع من أن ذلك يتيح حصول شريحة كبيرة من النساء على اللقاح بسهولة في الولايات المتحدة.
وجارداسيل لقاح جاهز يتكون من ثلاث جرعات ويعطى في العضد أو أعلى الفخذ عبر ثلاث حقنات موزعة على فترة ستة أشهر بمعدل حقنة كل شهرين وينبغي على الجهة الصحية المعنية أن تؤكد للمريضة أو لوالديها أو للجهة المسؤولة عنها على أن اللقاح لا يلغي الحاجة إلى إجراء الاختبارات الدورية للكشف عن سرطان عنق الرحم. وعليه يجب على النساء اللواتي يتلقين لقاح جارداسيل مواصلة إجراء اختبارات الكشف حسبما تقتضيه معايير الرعاية الصحية.