نيويورك: ذكرت دراسة نشرت في دورية quot;شستquot; الطبية ان النساء المصابات بالتليف الكيسي يمكنهن الحمل بأمان. وقالت الدكتور ان اتش. ماكمولن من جامعة روشستر للتمريض في نيويورك وزملاؤها في الدراسة quot;حدث تطور في اساليب الحفاظ على صحة مريضات التليف الكيسي وابقائهن على قيد الحياة مما أدى الى زيادة قدرتهن على ان يتمتعن بحياة عادية بما في ذلك الحمل والولادة بامانquot;.

وقارن الباحثون بين مجموعة من 216 امرأة حامل من دراسة علم الاوبئة للتليف الكيسي والتي استمرت من 1995 الى 2003 وتراوح عمرهن من 15 الى 38 عاما وبين مجموعة اخرى مصابة بالمرض لم يسبق لها الحمل.

واصيبت المجموعتان بتغيرات متشابهة في الرئتين اثناء المتابعة. وتشابهت ايضا ظروف احتجاز افراد من المجموعتين في اوقات النشاط المفاجئ للمرض. لكن الدراسة اوضحت ان عدد زيارات العيادة الخارجية كانت اكثر بنسبة 62 في المئة للحوامل عن غيرهن.

وقالت ماكمولن وزملاؤها quot;كان باحثون قالوا فيما سبق ان حمل المصابات بالتليف الكيسي ينتج عنه اطفال اصحاء وتدهور بسيط في وظائف رئة (الام) ومعدل بقاء مرتفع على قيد الحياة.

quot;وتتفق النتائج التي توصلنا اليها مع تلك الدراسات وعلاوة على ذلك توضح حدوث زيادة ملحوظة في العلاج الذي تتلقاه المصابات بالتليف الكيسي اثناء الحمل وبعدهquot;.