روما-جنيف: نبهت منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (فاو) التي تشارك فى جنيف اليوم باجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي استمرار تفشي فيروس انفلونزا الطيور في أفريقيا رغم النجاح في السيطرة عليه في باقي أنحاء العالم متوقعة بقاء خطره لعدة سنوات أخرى. وشددت المنظمة في بيان وزعه مقرها اليوم على quot;أن هذا مرض انفلونزا الطيور الذى تمت السيطرة عليه في اوروبا الغربية واطراف كثيرة من جنوب شرق اسيا باستثناء اندونيسيا quot;ما يزال يشكل خطرا جاثماquot; مؤكدا على quot;ضرورة تكاتف الجهود للمضي في مكافحته والقضاء عليهquot;.

ونوه الى ان المرض القاتل الخطير مازال يشكل مصدر قلق في اندونيسيا بينما يواصل انتشاره في أفريقيا حيث يهدد بأن يتحول الى وباء في عدة بلدان منها مشيرا الى الصعوبات التي تواجه اجراءات المكافحة المناسبة مثل اعدام الطيور حاملة العدوى وتعويض مربيها ومراقبة حركة الحيوانات بالاضافة الى التعقيدات المتعلقة بتجارة الدواجن غير المشروعة.

ولاحظت الفاو بمناسبة الاجتماع الخاص الذي ينظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم حول انفلونزا الطيور quot;انه في معظم الحالات التي ظهر فيها فيروس المرض شديد الخطورة تمكنت المنطمة بالتعاون مع المجتمع الدولي والبلدان المصابة من ايقافه من مناطقه الاصليةquot;.

وفيما اكدت على انه ما لم يتم ضبط تجارة الطيور بفعالية واعتماد نظم رقابة وانذار مبكر وتشخيص وابلاغ أفضل قالت quot;ستبقى مخاطره تلازمناquot; ويشكل خطرا يهدد المجتمع الدولي.

ورغم انها اشارت الى ان فيروس (اج5 ان1) لم يتحور بعد حتى الان لينتقل بالعدوى فيما بين بني البشر نبهت الى ان حدوث هذا التحور quot;سيجعل من المرض وباء قاتل بأبعاد واسعةquot;.

يذكر انه في غضون سنتين ونصف من اندلاع حالة الطوارىء لانفلونزا الطيور تم اعدام نحو 200 مليون دجاجة مما أسفر عن خسائر قدرت بنحو 10 مليارات دولار في جنوب شرق آسيا وحدها بينما تشير أخر الاحصاءات في أوائل يوليو الجاري عدد الاصابات بفيروس (اج5 ان1) بين بني البشر بلغ 229 حالة مما تسبب في وفاة 131 شخص بينهم.

فيروس انفلونزا الطيور تغير وانتقل من انسان لآخر

من جهته، أعلن منسق الامم المتحدة لمكافحة فيروس انفلونزا الطيور ديفيد نبارو ان الفيروس تغير وانتقل من انسان الى اخر في قرية باندونيسيا quot;لكن في نطاق محدود للغاية ولا يمثل خطرا يؤدي الى اندلاع وباءquot;. واكد نابارو في مؤتمر صحفي على هامش اعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي المنعقد حاليا في جنيف quot;ان الخبراء في يقظة ويبحثون عن تغييرات قد تكون اكثر خطورة في الفيروس ولكن هذا التغير الخطير لم يحدث بعدquot;.

وذكر انه لا يوجد تفسير لاصابة بعض البشر ومقاومة اخرين للفيروس مشيرا الى ان المرض وصل الى عدد كبير من الدول وبسرعة فائقة ويجب الاستعداد لاية تداعيات قبل حلول الشتاء. وولفت الى نجاح مكافحة انفلونزا الطيور في فيتنام وتايلاند وتركيا ومصر والصين مشيرا الى أن فاعلية القيادة السياسية في هذه الدول ادت الى هذا الانجاز فضلا عن توافر برامج للتعويض اذا تطلب الامر قتل الدجاج المصاب.

واكد ان الدول الافريقية بحاجة الى مساعدات وكذلك الدول الأكثر فقرا مما يستدعي عقد اجتماع في باماكو عاصمة مالي في ديسمبر المقبل تحت اشراف الاتحاد الافريقي من اجل النظر في احتياجات الدول الافريقية.