بكين: اعلنت الصين السبت نجاح تجارب اولية على لقاح لفيروس الايدز قد يؤمن وقاية من الاصابة بالمرض. وقالت هيئة الاغذية والادوية الصينية الحكومية ان اي نتائج سلبية خطيرة لم تظهر على المشاركين في المرحلة الاولى من التجارب السريرية بعد 180 يوما من حقنهم باللقاح التجريبي كما ان بعضهم ظهرت لديه مناعة من فيروس الايدز (اتش اي في 1) بعد 15 يوما من اعطائهم اللقاح.

وقالت الهيئة في بيان نشر على موقعها على الانترنت ان ذلك quot;يبين من حيث المبدأ ان اللقاح فعال في تنشيط مناعة الجسمquot;. ويعمل الباحثون على تحليل نتائج التجربة الاولية قبل اتخذا قرار في المضي قدما في المراحل اللاحقة.

وقال كونغ وي مسؤول فريق البحث من جامعة جيلين لصحيفة تشاينا ديلي ان النتائج الاولية quot;مثيرة حقاquot; رغم انه لا يزال من المبكر الحديث عن نجاح. وبدأت تجارب المرحلة الاولى في اذار/مارس 2005، في منطقة غوانجي جنوب غرب الصين، بمشاركة 49 رجلا وامرأة اصحاء تتراوح اعمارهم بين 18 و50 سنة، وفق تشاينا ديلي.

وقالت وزارة العلوم والتكنولوجيا ان 800 متطوع آخر، بينهم اشخاص من مجموعات معرضة للاصابة بالايدز، قد يطلب منهم المشاركة في المرحلتين الثانية والثالثة من تجارب اللقاح، كما نقلت الصحيفة.

ولكن التجارب التي ستؤكد سلامة اللقاح وفعاليته قد تستغرق سنوات. وبدأت الصين ابحاثها لوضع لقاح للايدز سنة 2003 واستثمرت حتى الان اكثر من مائة مليون يوان (5،12 مليون دولار) في مشاريع للوقاية من الايدز وعلاجه، كما قالت تشاينا ديلي.

ويحمل حوالي 650 الف صيني فيروس الايدز اي حوالي 05،0 في المئة من 3،1 مليار نسمة. لكن هذه النسبة ترتفع بسرعة. وفي 2006، انتقل الايدز الى 70 الف صيني وفق الارقام الرسمية، اي ما يعادل 192 شخصا يوميا. وتخشى الحكومة وخبراء مستقلون ان يرتفع عدد حاملي الايدز في الصين الى 5،1 مليون في سنة 2010.