نيودلهي: اعلن معهد للابحاث في مدينة بوبال عاصمة ولاية ماديا براديش في وسط الهند اليوم عن تطوير لقاح للوقاية من الاصابة بوباء انفلونزا الطيور سيكون متوفرا في الاسواق بتكلفة تقل عن سنت امريكي للجرعة الواحدة.

وقال مساعد سكرتير معامل امراض الحيوانات في مدينة بوبال اتش كي برادهان في تصريح لوكالة انباء (اي.ايه.اني.اس) الهندية quot;اوكل الينا المجلس الهندي للبحوث الزراعية مهمة تطوير اللقاح بعد انتشار المرض في البلاد خلال فبراير الماضي وقدم لنا 80 مليون روبية (نحو 77ر1 مليون دولار) لاكمال المهمةquot;.

واضاف برادهان ان تكلفة اللقاح تبلغ نحو 27 بيسة هندية للجرعة اي ما يعادل اقل من سنت امريكي واحد وان هذه الكلفة قد تزيد بنحو 35 بيسة بعد احتساب نسب فوائد وارباح التجار وكلفة النقل.

واشار الى ان المعهد الذي يمتلك تقنية الكشف عن انفلونزا الطيور بين الدواجن اجرى اختبارات على الالاف من عينات الدواجن بعد ان انتشر الوباء في بعض اجزاء ولايات ماديا براديش وغوجرات ومهراشترا في غرب الهند. وافاد بانه يمكن استخدام اللقاح فور سماع تقارير حول ظهور الوباء وذلك منعا لانتشار الفيروس المصاحب له.

يذكر ان خسائر الهند من جراء انتشار انفلونزا الطيور خلال شهر فبراير الماضي بلغت نحو 150 مليون دولار الا ان الوباء لم يتسبب بوقوع خسائر بشرية.