طلال سلامة من روما: إن استعمال الواقي الجنسي أثناء ممارسة الجنس لا يحمي من الأمراض المنقولة جنسياً فحسب إنما يقي النساء من تطوير سرطان الرحم، بخاصة سرطان عنق الرحم. والنساء اللاتي يتعرضن لخطر الإصابة به أو اللاتي يعشن أولى مراحله عليهن دعوة شريك حياتهن الى استعمال الواقي الجنسي خلال ممارسة الجنس. هذه نصيحة فريق جامعة quot;اديمبورغquot; الذي أكمل دراساته حديثاً. وتشير النتائج الى أن مادة شبه هرمونية مسماة quot;بروستاجلاندينquot;، متورطة في التفاعلات الالتهابية وموجودة بغزارة في السائل المنوي، تثير نشاط الخلايا السرطانية ما يساهم في نمو سرطان الرحم.

إن المسؤول الرئيسي عن سرطان الرحم هو فيروس الورم الحليمي (papillomavirus) إنما الباحثين البريطانيين يعتبرون أن ثمة عوامل أخرى متورطة في تطوير سرطان الرحم كما مادة quot;بروستاجلاندينquot; التي ينتجها جسم النساء لتنظيم دورة الطمث. بيد أن كثافتها في السائل المنوي للذكور أعلى من تلك الموجودة في جسم المرأة بنسبة ألف مرة.

ونجد على سطح خلايا أورام الرحم مُستقبلات خاصة بتلك المادة. إذن، وجود تلك المادة في البيئة التي تحيط تلك الخلايا من شأنها حفز النمو السرطاني.

ويستنتج الباحثون بأن أي علاج قادر على شل عمل تلك المستقبلات، الموجودة على سطح الخلايا السرطانية، قد يكون فعالاً في مكافحة سرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم