بهاء حمزة من دبي: استعرض المشاركون في المؤتمر العالمي حول التطورات الحديثة في علم الأورام السريري المنعقد في مدينة العين الاماراتية جملة الخيارات المتوفرة لمعالجة المرضى المصابين بأورام خبيثة في مراحلها المتقدمة.
وناقش المشاركون الذين يمثلون نخبة من من الأساتذة العالميين المتخصصين في الاورام منهم الأستاذ الدكتور أرسيسي وأ. د شوطي وأ.د فان كتسام وأ.د إيتينغر التركيبات المختلفة من العقاقير المستخدمة في علاج السرطان وكذلك مبدأ الأساليب الجديدة في العلاج التي تم إعدادها مؤخرا لاستخدامها سواء بشكل منفصل أو مع أساليب أخرى من أجل علاج السرطان في مراحله المتقدمة.
وتناول أ.د أرسيسي موضوع سرطان الدم (اللوكيميا). أما أ.د شوطي فقد تناول مسألة استخدام المواد الجديدة المساعدة في علاج أورام الكبد قبل إجراء الجراحة. وسلط كل من أ.د كتسام وأ.د إيتينغر الضوء على سرطان القولون وعلى دور العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي في معالجة سرطان الرأس والرقبة.
وتناولت جلسة اخرى اللوكيميا والأورام اللمفاوية بمشاركة محاضرين من إيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكذلك بعض المحاضرين من داخل الدولة. فيما تم خلال جلسة ثالثة تسليط الضوء على إحدى الأساليب الطبية والجراحية الجديدة في معالجة سرطان الرحم وخاصة سرطان الرحم والمبيض المتقدم بمشاركة محاضرين من كل من ألمانيا والمملكة المتحدة. كما تم تناول اللقاح الأخير للوقاية من سرطان عنق الرحم باعتباره أحد أفضل السبل المتوفرة حاليا للقضاء على هذا المرض.
وفي جلستين اخريين تم تناول التطورات الجديدة في العلوم الأساسية التي من شأنها تسليط الضوء على سبل استهداف الأورام التي تحتوي على عناصر خاصة قادرة على مكافحة الخلايا السرطانية. كما قامت الدكتورة حورية كاظم كذلك بتناول الجوانب النفسية للعناية بالمرضى علما بأنها تولت إجراء ورشة عمل عن إنشاء فريق مساندة لمرضى سرطان الثدي.
وتم خلال إحدى الجلسات المتعلقة بموضوع التخفيف من الألم والرعاية التلطيفية لدى مرضى السرطان في مراحله المتقدمة تناول الإجراءات الواجب إتباعها لمعالجة الأعراض لدى المرضى المصابين بأورام متقدمة وكذلك الاحتياجات النفسية عند أولئك الذين هم في المراحل المتقدمة من المرض وعند المرضى الميؤوس من شفائهم. هذا وسوف تتم مناقشة الجوانب الأخلاقية والثقافية للرعاية الصحية من أجل تحقيق أعلى مستوى ممكن من الرعاية.
وتسلط الجلسات ايضا الضوء على الأدوية وأساليب العلاج الجديدة باستخدام الأجسام المضادة وكذلك أحدث التقنيات الجراحية في معالجة سرطان القنوات الهضمية بما في ذلك البنكرياس والمعدة والأمعاء الغليظة.
كما تتناول التطورات الحديثة في علاج سرطان الطفولة بما في ذلك سرطان الدم (اللوكيميا) وأورام الدماغ والنخاع الشوكي. ثم تليها جلسة أخرى حول سبل معالجة سرطان الرئة والعلاقة بين التدخين وسرطان البنكرياس.
ومن المقرر تخصيص جلسة لمناقشة السرطان في الإمارات وآفاق معالجته وهي عبارة عن حلقة نقاش تضم أبرز الجهات المعنية بتوفير الرعاية الصحية في دولة الإمارات نذكر منهم الهيئة العامة للخدمات الصحية بإمارة أبو ظبي ودائرة الصحة والخدمات الطبية ووزارة الصحة ومستشفى توام ومجموعة جونز هوبكنز الطبية والقائمين على توفير الخدمات الصحية في مدينة دبي للرعاية الصحية.