تعتزم منظمة الصحة العالمية إرسال لقاحات واقية ضد انفلونزا المكسيك الى الدول الفقيرة أوائل الشهر المقبل، وستحصل 100 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل على تلك اللقاحات وتشير المنظمة أيضًا الى انه من الضروري حماية العاملين في مجال الصحة في الدول الفقيرة من الفيروس لتجنب نقله الى المرضى الذين يعالجونهم ولضمان ان تظل المستشفيات والمراكز الصحية مفتوحة طوال فترة تفشي الوباء.


جنيف : قالت ماري بول كيني مديرة أبحاث اللقاحات في منظمة الصحة العالمية ان المنظمة تعتزم بدء إرسال لقاحات واقية من فيروس (اتش1 ان1) للدول الفقيرة اوائل الشهر المقبل. وأضافت كيني ان نحو 100 دولة من الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل ستحصل على اللقاحات التي تبرعت بها شركات مثل غلاكسو سميث كلاين وسانوفي بالاضافة الى التجهيزات المرتبطة بالتطعيم مثل الحقن.

وقالت للصحفيين في جنيف quot;نحاول ان يبدأ تسليم اول دفعة في نوفمبر... الفكرة هي ان نبدأ أولا بنصف الكرة الشمالي.quot;

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في يونيو حزيران أن فيروس (اتش1 ان1) الذي يعرف على نطاق واسع بأنفلونزا الخنازير بات وباءً كاملاً. وأودى الفيروس بحياة 4500 شخص على الاقل حتى الان لكنه يسبب في الغالب آثارًا خفيفة الى متوسطة لدى معظم المرضى مع انتشاره في جميع انحاء العالم.

وقالت كيني ان من الضروري حماية العاملين في مجال الصحة في الدول الفقيرة من الفيروس لتجنب نقله الى المرضى الذين يعالجونهم ولضمان ان تظل المستشفيات والمراكز الصحية مفتوحة طوال فترة تفشي الوباء.

وبدأت الصين اول برنامج تطعيم جماعي في العالم اواخر سبتمبر ايلول الماضي تلتها استراليا والولايات المتحدة.

وقالت كيني ان اللقاحات التي تم تطويرها سريعا لمواجهة سلالة (اتش1 ان1) يجري انتاجها بكميات اكبر مما كان متوقعًا وهو ما يزيد الآمال بشأن توافر الجرعات اللازمة.

واضافت أن جرعة واحدة من اللقاح يمكن ان تكون كافية لضمان الوقاية من سلالة الانفلونزا التي يبدو انها لم تتحول الى نمط اشد او اخف عدوى منذ ظهورها في الولايات المتحدة والمكسيك.

وقالت quot;جميع البيانات التي اطلعنا عليها توضح ان جرعة واحدة تكفي.
وفي الاسبوع الماضي قالت منظمة الصحة ان تراجع معدل الاصابة بفيروس (اتش1 ان1) سيستغرق سنوات. وقال المتحدث باسم المنظمة جريجوري هارتل انه بمجرد تعرض عدد كاف من البشر للفيروس او حصولهم على وقاية منه بالتطعيم فإن المرض يمكن ان يتحول الى انفلونزا موسمية بدلا من كونه وباء