قالت منظمة الصحة العالمية ان انفلونزا المكسيك تزايد انتشاره في نصف الكرة الشمالي ومن المتوقع أن يؤدي الى مزيد من الاصابات الخطيرة والوفيات مع قدوم الطقس البارد.

جنيف: اعلنت منظمة الصحة العالمية انه لم يعرف أن الفيروس تحور حتى بالنسبة للاشخاص الذين أصيبوا في تفش كبير للفيروس في أوكرانيا مما يعني أن مضادات الفيروس توفر علاجا ناجعا.

وقال كيجي فوكودا وهو خبير كبير في الانفلونزا في منظمة الصحة العالمية ان المكسيك أعلنت عن حالات اصابة بفيروس (اتش1 ان1) أعلى مما أعلنته في بداية تفشي الوباء في أبريل نيسان الماضي كما تظهر الولايات المتحدة مستويات أعلى لامراض شبيهة بالانفلونزا عما كان عليه في السنوات السابقة.

كما تتزايد حالات الاصابة بانفلونزا المكسيك في أوروبا واسيا الوسطى.

وقال فوكودا في مؤتمر صحافي quot;نتوقع أن نرى نشاطا مستمرا أو متزايدا أثناء فترة الشتاء في نصف الكرة الشمالي. وهذا يعني أيضا أن نتوقع رؤية تقارير مستمرة عن حالات خطيرة ووفيات.

quot;ما زلنا نشعر بقلق بالغ في منظمة الصحة العالمية بشأن النمط الذي نشهده.quot;وأضاف أن معظم الناس شفيوا دونما حاجة الى رعاية طبية خاصة من أعراض مثل الحمى والسعال واحتقان الحلق ولكن الحوامل والذين يعانون من أمراض أساسية مزمنة مثل الربو أكثر عرضة لمخاطر الاصابة بمضاعفات قد تكون قاتلة.

وتشير بيانات المنظمة التابعة للامم المتحدة الى أن 5712 شخصا على الاقل في أنحاء العالم لقوا حتفهم بسبب انفلونزا المكسيك التي وصلت الان بالفعل الى كل دولة. وتحدث معظم الاصابات الخطيرة والوفيات في المرضى أقل من 65 عاما وهو نمط مختلف عن الانفلونزا الموسمية التى تكون اشد اثرا على الاشخاص الاكبر سنا.