جنيف : ذكرت منظمة الصحة العالمية ان موسم الانفلونزا الشتوي الذي بدأ هذا العام مبكرا في النصف الشمالي للكرة الارضية ربما بلغ ذروته في أجزاء من شمال أميركا وغرب أوروبا.
وقالت منظمة الصحة العالمية في تحديث للمعلومات عن فيروس (إتش1إن1) المسبب لانفلونزا المكسيك ان أجزاء من جنوب وجنوب شرق الولايات المتحدة وكذلك أيسلندا وأيرلندا يبدو أنها تشهد تراجعا لمستويات المرض بعد ان بلغ ذروته.

لكن منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة والتي أعلنت المرض يشكل وباء عالميا في حزيران/يونيو قالت ان قطاعات كبيرة من الولايات المتحدة مازالت تواجه عدوى بالانفلونزا quot;واسعة الانتشار وشديدة الاعراضquot;. ووصفت موجات انتشار المرض عبر كندا والمكسيك حيث اكتشفت أول حالات الاصابة الشديدة بالمرض في وقت سابق من هذا العام.

وقالت منظمة الصحة العالمية quot;في أوروبا ووسط اسيا يتواصل انتقال عدوى الانفلونزا بكثافة.quot; واضافت أن كل فيروسات الانفلونزا التي تم تحليلها في أوروبا في الاسابيع الاخيرة تقريبا ظهر أنها من سلالة (إتش1إن1) لا الانفلونزا الموسمية.

وأضافت المنظمة أن اسرائيل عانت من زيادات حادة في أعداد المصابين بالعدوى وأن منغوليا شهدت تأثيرا حادا على نظام الرعاية الصحية بها نتيجة لارتفاع أعداد المصابين. كما شهدت الصين واليابان زيادات متواصلة في أعداد المصابين لكن معدلات الاصابة تتناقص بشكل عام في أغلب أنحاء جنوب وجنوب شرق اسيا.

وانتشر فيروس (إتش1إن1) الى الان في 206 دول كان اخرها حسب التحاليل المعملية الصومال ونيجيريا وبوروندي. وتشير احصاءات منظمة الصحة العالمية الى وفاة أكثر من 6250 شخصا حتى الان معظمهم في الاميركتين.